الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 30 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 30 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا ليوم 30 ماي: حالتي وفاة، 130 حالة شفاء و66 إصابة جديدة مؤكدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم السبت 30 ماي 2020 عن إصابة 66 شخص لترتفع الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 7780 حالة وأنها سجلت حالاتي وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 204 حالة. وعن تسجيل 130 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 5401 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ  192218 حالة

المغاربة العالقين بدول الخارج يطالبون بتوضيح كيفية إرجاعهم

كشفت عدة مواقع إخبارية أن المغاربة العالقين بدول الاستقبال طالبوا الحكومة المغربية والتي يرأسها “سعد الدين العثماني” ،بالكشف الواضح والبين عن برنامجها المتعلق بكيفية وتواريخ إرجاع المغاربة العالقين بمجموعة من الدول والتي اغلقت حدودها بقرار سيادي جراء جائحة كورونا.

وطالب المغاربة العالقون، الحكومة المغربية بالكشف عن النية الحقيقية  للحكومة وراء هذا التعامل المجحف لها مع هذا الملف الذي بات يؤرق آلاف العائلات المغربية، حيث ربطت الحكومة هذا الملف مع تمظهرات وتجليات الوباء وامكانية خطره على صحة المواطنين المغاربة مع ان كلهم مروا بفترة الحجر الصحي ولم لم يتم تسجيل اية حالة تذكر بينهم.

وقد جاء ذلك نتيجة تصريح لوزير الصحة المغربي يقر فيه عن ترحيل 300 عالق خلال كل أسبوع بمعني سوف يتم إجلاء آخر العالقين بعد سنتين.

CDT تطالب بالإسراع في الإعلان عن الترقيات والحركات الانتقالية في مجال التعليم.

دعت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيانها إلى “عدم تعطيل مصالح ومكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم”، مطالبة بـ”التراجع عن الاقتطاع الإجباري للتضامن في ‘صندوق كورونا’، والكشف عن تفاصيل التقرير الخاص بالتعليم عن بعد”.

كما نادت النقابة التعليمية، بـ”الإسراع في الإفراج عن الترقيات والحركات الانتقالية، ونتائج الامتحان المهني والملفات الصحية وطلبات التقاعد النسبي لأسباب صحية، وإخراج المراسيم الخاصة بالفئات التي حصل فيها تقدم إلى الوجود (الإدارة التربوية، التوجيه والتخطيط، حاملو الشهادات…)”.

وأوضحت النقابة أن “مستجدات الساحة التعليمية شكلت محورا رئيسيا في نقاشات المكتب الوطني، خصوصا ما يتعلق بتمادي الوزارة في تغييب إشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، والاستفراد بالعديد من القرارات والتدابير، وتجميد الملف المطلبي للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، وتعليق مكتسباتها وحقوقها”.

شبيبة النهج بالعيون تندد بالقمع والتضييق المخزنيين الي يطال الناشطة محفوظة لفقير

اعربت شبيبة النهج الديمقراطي بالعيون عن تتبعها بقلق شديد، القمع الذي تتعرضت له المعتقلة الناشطة المحفوظة لفقير وعائلتها منذ إطلاق سراحها بتاريخ 15 ماي 2020، حيث يقوم المخزن حسب تعبير البلاغ منذ ذلك التاريخ بحصار وتطويق منزل عائلتها بحي الوفاق، ومنزلها اليوم 29 ماي 2020.

وأعلنت أيضا عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع كافة المناضلين والمناضلات وعائلات المعتقلين السياسيين الذين تعرضوا للتعنيف أثناء محاولتهم زيارة المعتقلة السياسية الصحراوية محفوظة لفقير والتضامن معها وتنديدها بالقمع الذي يطال المعتقلة السياسية الصحراوية محفوظة لفقير وتأكيدها على ضرورة رفع الحصار القمعي فورا عن منزلها ومنزل عائلتها كما حملت المسؤولية الكاملة للمخزن فيما تعرضت له ولاتزال تتعرض له محفوظة لفقير وعائلتها من قمع وحصار بوليسي.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا