الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 29 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 29 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي يومي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا ليوم 29 ماي: 0 حالة وفاة، 76 حالة شفاء و 71 إصابة جديدة مؤكدة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 71 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للإصابات إلى 7714 حالة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، إن عدد حالات الوفاة استقر عند 202 حالة، إذ لم يتم تسجيل أية حالة وفاة جديدة، فيما تم تسجيل 76 حالة شفاء من مرض كوفيد-19 خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 5271 حالة.

وفاة الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي عن سن يناهز 96 سنة

توفي عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق، ليلة الخميس الجمعة في الدار البيضاء عن عمر يناهز 96 سنة .

و قد تم نقل الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، يوم الأحد الماضي، إلى مصحة الشيخ خليفة بالدار البيضاء ،حيث وضع في قسم الإنعاش على إثر وعكة صحية ألمت به.

ووري الثرى، بعد صلاة الظهر، اليوم الجمعة بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، جثمان اليوسفي، وذلك بحضور عدد محدود من مقربيه، جراء الظرف الاستثنائي الذي فرضته حالة الطوارئ الصحية.

وزارة التربية الوطنية تدعم مبادرة “الاستجابة العالمية لكورونا” بـ 3 ملايين يورو

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن دعمها لمبادرة “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا” بما قيمته ثلاثة ملايين أورو.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تأتي هذه المبادرة بناء على النداء الذي أطلقته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير ليين، في الرابع من ماي الجاري، لجمع التبرعات من أجل بلورة حلول ترتبط بتطوير الوسائل الكفيلة بالتصدي لوباء كوفيد-19.

وأوضح البلاغ أن هذه المبادرة تندرج في إطار رغبة المملكة المغربية في تعزيز تعاونها الاستراتيجي والنموذجي مع الاتحاد الأوروبي، خاصة في المجالات المتصلة بالبحث العلمي والابتكار، والإسهام في الجهود الدولية للتقليص من آثار الوباء على السكان، لا سيما على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

تونس.. تمديد حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر

قرر الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الجمعة، تمديد حالة الطوارئ، في كامل التراب التونسي، لمدة ستة أشهر وذلك بداية من يوم غد 30 ماي 2020.

وكان الرئيس التونسي قد قرر تمديد حالة الطوارئ، في كامل تراب البلاد، لمدة 30 يوما، ابتداء من 30 أبريل الماضي.

الحكومة تعد قانون لتنظيم وتأطير العمل عن بعد

كشفت عدة مواقع إخبارية أن الحكومة تعد مشروع قانون لتنظيم وتأطير العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص.

وحسب المصادر ذاتها فإن الحكومة راسلت  قبل أيام النقابات بهذا الشأن، وطلب منها مقترحاتها بشأن الأحكام والتشريعات والضوابط التي يمكن أن يتضمنها مشروع القانون. ويأتي التحضير لإعداد مشروع قانون يؤطر العمل عن بعد، حسب وذلك لسد “الخصاص التشريعي والقانوني في هذا الجانب، خاصة وأن مجموعة من الإدارات والمؤسسات والشركات سوف تستمر في اعتماد هذا النمط من العمل لمدة طويلة، حتى بعد انتهاء الجائحة.

أرباب المقاهي والمطاعم يرفضون استئناف عملهم ما لم تحل مشاكلهم

أعلن أرباب المقاهي والمطاعم رفضهم لبلاغ وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر، الذي أعلن عن استئنافهم لنشاطهم ابتداء من اليوم الجمعة 29 يونيو 2020.

ودعا بيان لـ “الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب” جميع المهنيين لعدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء مع لجنة اليقظة  ومناقشة وايجاد شروط الاقلاع.

وأضاف البيان ذاته “إنهم يرفضون هذا البلاغ ولصيغة العمل المقترحة ولكل الصيغ قبل عقد لقاء مع لجنة اليقظة لمناقشة كيفية التعاطي مع التراكمات الكبيرة للواجبات الكرائية ومختلف الفواتير ، الماء والكهرباء، الضرائب، الجبايات… ومناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي لمئات الألاف من المستخدمين”.

واعتبر بيان الجمعية بلاغ الحكومة هروبا للحكومة من مسؤوليتها  في ايجاد مخرج لأزمة القطاع ومعاناة المهنيين.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا