الرئيسية » تاونات: تنسيقية المعطلين تتوعد بتصعيد النضال من أجل الشغل

تاونات: تنسيقية المعطلين تتوعد بتصعيد النضال من أجل الشغل

كتبه chabiba

تاونات / موقع الشبيبة

     نظمت تنسيقية رد الاعتبار والإنصاف للمعطلين حاملي الشواهد بإقليم تاونات يوم الجمعة 25 ماي 2018 على الساعة التاسعة والنصف ليلا شكلا نضاليا أمام ساحة ” البلدية”، وقد عرفت الوقفة ترديد ورفع مجموعة من الشعارات التي تعبر عن الوضع المزري الذي يعيشه الاقليم ، بعد ذلك تم تنظيم مسيرة احتجاجية جابت أرجاء شوارع المدينة انتهت بساحة “العمالة “. هذا وقد تعرض الشكل النضالي لتطويق قمعي رهيب دون أن يمنع ذلك من  تضامن المواطنين مع  الشكل النضالي. 

   إلى ذلك توصل موقع الشبيبة بنسخة من بيان “نسيقية رد الاعتبار والإنصاف للمعطلين حاملي الشواهد العليا بإقليم تاونات هذا نصه:

*****************************************************************

تنسيقية رد الاعتبار و الانصاف للمعطلين حاملي الشواهد العليا باقليم تاونات

بيان الى الراي العام المحلي و الوطني

     مع اشتداد الازمة الراسمالية العالمية و محاولة تصريفها على كاهل الشعوب عبر تسريع حربها اللصوصية عن طريق التدخلات العسكرية و اذكاء النزاعات العرقية و الدينية في مجموعة من البلدان بالتواطؤ مع عملائها المحليين,تمثلت هذه السنة في نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة , ليبقى هذا الحدث جريمة اخرى تنضاف الى جرائم الكيان الصهيوني و النظام الامبريالي في حق الشعب الفلسطيني و ضرب لقضيته.

    اما على المستوى الوطني فيستمر الهجوم على القوت اليومي للجماهير الشعبية (الرفع المستمر في اسعار المواد الاساسية ),تصفية ما تبقى من المكتسبات من تعليم و صحة و تشغيل ,التي قدم من اجلها الشعب المغربي ارواح خيرة شبابه.

     و على المستوى المحلي فيعرف اقليم تاونات وضع اجتماعي و اقتصادي و بيئي جد متفاقم في غياب اية مؤشرات من لدن الجهات المسؤولة في التعاطي الجدي مع الوضع الراهن غياب البنيات التحتية (من قناطر و طرق معبدة و شبكة الماء الصالح للشرب و شبكة تصريف الماء الحار…..) كما يعيش الاقليم غياب شبه تام للرعاية الصحية التي تشكو من نقص حاد في الالات و الاطر الطبية الضرورية. و من اجل هذه المطالب خاضت ساكنة اقليم تاونات مجموعة من المعارك البطولية متمثلة في احتجاجات و مسيرات شعبية ، وقضية البطالة التي عرفت حراكا نضاليا تحت قيادة تنسيقية رد الاعتبار و انصاف المعطلين حاملي الشواهد العليا باقليم تاونات التي صار لها اكثر من خمسة اشهر تناضل و تناضل و تناضل. و كانت قد انطلقت شرارة التنسيقية عندما تم اقصاء شريحة كبيرة من ابناء الاقليم من احدى المباريات التي نظمتها وزارة التربية الوطنية في صيغتها المشبوهة المتجلية في التعاقد للموسم الماضي .حيث فجرت التنسيقية مجموعة من المعارك النضالية تمثلت في مسيرات احتجاجية و اشكال نضالية راقية باعتصامات امام “عمالة و بلدية الاقليم” ,و التي جوبهت دائما باللامبالات و التجاهل و الاستهتار و غياب الجدية في التعاطي مع الملف المطلبي الذي تم ارساله الى خمس جهات مسؤولة متمثلة في (والي جهة فاس مكناس_عامل اقليم تاونات_رئيس الجهة _رئيس المجلس الاقليمي و رئيس المجلس البلدي)حيث لم يجد ملفنا المطلبي اية اذان صاغية من طرف هذه السلطات, اللهم التطويق العسكري لاشكالنا النضالية.

    ان هذا الاقليم يعرف فوضى و لا مساواة في التوظيفات المشبوهة و المباشرة حيث يتم ادماج مجموعة من المعطلين بشكل مباشر في الوظيفة العمومية عن طريق الزبونية و المحسوبية. بالفعل لقد “طفح الكيل و بلغ السيل الزبى” ,ففي الوقت الذي تناضل فيه التنسيقية من اجل الحق في الكرامة و الشغل و تنتظر اجابة واضحة وحل لوضعيتها نتفاجئ بالزبونية والمحسوبية من أجل الولوج إلى مجموعة من المناصب في الوظيفة العمومية. إننا لسنا ضد تشغيل كل معطل لكن في الوقت ذاته نقول أنه من الواجب إن كنا نؤمن بقيم المواطنة وحق الجميع في الشغل وضع استراتيجية تمكن كافة معطلي الإقليم من حقهم المشروع والعادل في الشغل والذي به تصان كرامة المواطن .وفي خضم شبه الحوار مع احد ممثلي السلطات المحلية رسم بعض الآمال في ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ” بهدف تشتيت نضالات التنسيقية والتنفيس عن حدة الاحتقان الاجتماعي الذي يعيشه الإقليم . وعليه فإن التمييز بين أبناء الإقليم لن يزيد تنسيقيتنا إلا إصرارا وعزيمة في استمرار اشكالها النضالية من أجل انتزاع الحق في الشغل والادماج في الوظيفة العمومية .

    منه نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :

  • تضامننا مع نضالات الشعب الفلسطيني.

  • تضامننا مع نضالات الشعب المغربي. تضامننا مع نضالات الأطر المعطلة في ربوع هذا الوطن .

  • تضامننا مع نضالات ساكنة إقليم تاونات .

  • تضامننا مع نضالات الحركة الطلابية وخصوصا الطلبة الستة المضربين عن الطعام بموقع ظهر المهراز فاس .

  • إيماننا بالحوار الجاد والمسؤول كمدخل أولي للإجابة على ملفنا المطلبي و عزمنا الاستمرار في اشكالنا النضالية حتى تحقيق المطالب .

  • نحمل الجهات المسؤولة كافة المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع.

  • ادانتنا للاستفزازات والتهديدات التي يتعرض لها مناضلي التنسيقية ورموزها.

  • ادانتنا للتطويق القمعي المفروض على اشكالنا النضالية.

    وفي الاخير : عاشت نضالات الشعب الفلسطيني

عاشت نضالات الشعب المغربي

عاشت نضالات الأطر المعطلة

عاشت نضالات الحركة الطلابية

عاشت نضالات تنسيقية رد الاعتبار والإنصاف للمعطلين حاملي الشواهد العليا بإقليم تاونات

عاشت نضالات ساكنة إقليم تاونات عاشت التنسيقية صامدة ومناضلة

ما ضاع حق وراءه طالب

ما لم يأتي بالنضال يأتي بالمزيد من النضال

الشغل او الشهادة

تاونات في 25 ماي2018

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا