الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 4 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 4 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 5053..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الإثنين 4 ماي 2020 عن تسجيل 150 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 5053 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل 5 حالات وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 179 حالة. وعن تسجيل 215 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 1653حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 40249  حالة.

وزير التربية والتعليم يطلق مشاورات حول التعليم عن بعد ومستقل الموسم الدراسي داخل غرفتي البرلمان..

كشف موقع تربية-  ماروك على أن وزارة التربية الوطنية  والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني قررت إطلاق مشاورات حول مستقبل الموسم الدراسي بمجلس المستشارين و مجلس النواب سواء داخل جلسات عامة أو داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وذلك لدراسة الاجراءات والتدابير الكفيلة بالوقاية من انتشار وباء كورونا وأجندتها بخصوص امتحانات نهاية السنة الدراسية في ظل اجراءات الحالة الطوارئ و من بين النقط التي ستدرسها: الاجراءات الاستباقية وتدابير الحماية الوقائية والصحية بالمؤسسات التعليمية والجامعية ، التدابير المتخذة من اجل اجراء الامتحانات الاشهادية بمؤسسات التربية والتكوين ومصير السنة الدراسية، وفيما يخص التعليم عن بعد فقد قررت بداية تقييم داخل قبة البرلمان هو وجميع التدابير المتخذة من قبل الوزارة لإجراء الامتحانات الاشهادية،

هذا ولا يزال يندد العديد من الفاعلين الحقوقيين والنقابيين داخل قطاع التعليم بالارتجال الحاصل في برنامج التدريس عن بعد، ومن غياب وضعف البنيات والفضاءات واللوجستيك وغياب التأطير والتكوينات الفعلية الموجهة لهيأة التدريس وهيأة المراقبة التربوية والإدارة التربوية.

استمرار حرمان الطبقة العاملة من حقوقها الشغلية..

بخصوص وضع الطبقة العاملة، الأكثر تضررا في ظل تداعيات وباء كورونا، كشف موقع سيدي بنور نيوز على أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بدكالة والشركة المفوض لها بتسيير عملية مياه السقي أقدم على حرمان حوالي 90 عاملا بالوساطة لدى المركز الفلاحي بسيدي بنور من التعويضات المخصصة للمنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

AMDH بجهة فاس – مكناس تحذر من أي محاولة لطمس حقيقة وفاة مواطنة بسبب نزاعها مع السلطات

حذر المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس من أي محاولة لطمس الحقيقة حول وفاة السيدة نعيمة الصغير عقب نزاع بينها وبين السلطات المحلية حينما حاولت رفقة افراد من اسرتها التصدي لقرار هدم بيتها العشوائي، حيث طالب المكتب الجهوي بفتح تحقيق نزيه حول ملابسات هذه الجريمة وترتيب الجزاءات القانونية في حق كل من تبث تورطه في الحادث ويحث على تفعيل الفصل 431 من مجموعة القانون الجنائي. كما استغرب الجمعية من إقدام السلطات المحلية بتاونات على عملية الهدم في هاته الظروف الاستثنائية.

النهج الديمقراطي يعتبر أن الاتحاد الاشتراكي لم تعد له أي صلة باليسار ويدعوا القوى المناضلة لبلورة خطة مشتركة

أصدرت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي بيانا تشيد فيه بالحملة الجارية على وسائل التواصل الاجتماعي المناهضة لمشروع قانون 22.20 الذي يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، واصفة إياه معتبرة أن الاتحاد الاشتراكي، الذي بادر لتقديم هذا المشروع من خلال وزير العدل، قد أعطى الدليل والبرهان، بقطعه أية صلة باليسار واندماجه في البنية المخزنية السائدة.

كما جدد الحزب الماركسي في نفس البيان نداءه لكل القوى الديمقراطية والحية، السياسية والنقابية والجمعوية والمجتمعية، لتوحيد الصفوف حول خطة لمواجهة الجائحة والخروج منها، على طريق بلورة تصور مشترك لمغرب ما بعدها، تمكن من مواجهة السياسات القادمة التي ستحاول الاستعاضة عن الحجر الصحي بالحجر السياسي على الشعب المغربي وقواه المناضلة.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا