الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 14 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 14 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 6607..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس 14 ماي 2020 عن إصابة 95 شخص بفيروس كوفيد 19 لتصبح الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 6607 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 190 حالة. وعن تسجيل 179حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 3310 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 71315 حالة.

احتجاجات الطبقة العاملة في تواصل مستمر..

كشفت مواقع إخبارية أن عاملات شركة لتعليب السمك بمهدية في القنيطرة، خاضوا اليوم وقفة احتجاجية مؤكدن أنها لن تكون الأخيرة حيث ستعقبها وقفات أخرى إلى غاية تحقيق مطالبهم في الشركة، وقد نددن في هذه الوقفة بعملهن في ظروف صعبة تغيب عنها الشروط الاحترازية الواجب اتخاذها في حالة الحظر الصحي حسب وصفنهن وأن مفتش الشغل لا يحرك ساكنا حسب تصريحهن ويتهمنه بالانحياز لرب عملهن.

وزارة التربية والتعليم: الدخول المدرسي المقبل في فاتح شتنبر مع تخصيص شهر للاستدارك..

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحص العلمي سعيد أمزازي على أن الدخول المدرسي المقبل سينطلق يوم 3 شتنبر 2020 حيث سيتم تخصيص شهر شتنبر للدعم والاستدراك بينما سيتم تدريس المقرر الدراسي في شهر اكتوبر 202

وتفاعلا مع قرارات وزارة التعليم الأخيرة اعتبر عبد رزاق الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديموقراطي في تصريح له مع أشكاين أن قرار الوزارة الاخير بشأن تنظيم امتحانات السنتين اولى و الثانية باكالوريا بالاضطراري “مضطرا أخاك لا بطل” مضيفا أن الوزارة أخذت بعين الاعتبار بعض التوجهات التي طرحتها الجامعة بشأن اجتياز الامتحانات بالنسبة للتلاميذ/ات السنة الثانية باكالوريا كما طالب الادريسي الأقسام التحضيرية بأن تعتمد نفس الاجراء بحيث تتم مراعاة في المباراة الوطنية الدولية التي يجتازها خاصة طلبة السنة الثانية.

AMDH تراسل رئيس الحكومة بخصوص الوضع الوبائي بالسجون المغربية..

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة بخصوص الوضع الوبائي لفيروس كورنا داحل السجون، وضحت فيها انها تتابع بقلق شديد هذا الوضع خاصة مع تسجيل أعداد كبيرة من المصابين في صفوف السجناء والموظفين إلى حد تشكل بؤرة خطيرة بسجن ورزازات، محملة المسؤولية لاستهتار رئيس سجن بالضوابط الاحترازية وعدم إعماله لإجراءات الحجر الصحي وخرق شروط الوقاية، كما سجلت في نفس الرسالة أنه مع إعلان سجن ورزازات بؤرة لوباء ارتفعت من داخله أصوات تشتكي حول ظروف الاعتقال الصعبة والإهمال، وعوض النظر إلى هذه الشكايات فإنه حسب رسالة الجمعية تم تعريض بعضهم للمعاملة القاسية والمهنية والحاطة بالكرامة. كما سجلت توقيف أمهات وزوجات أمام سجن طنجة بسبب مطالبتهن بمعرفة أحوال أبنائهن بعد الكشف عن إصابات داخل هذا السجن.

كما طالبت الجمعية الحقوقية بفتح تحقيق فوري لتحديد المسؤوليات بشأن انتشار فيروس كورونا في عدد من السجون وبالتحقيق ايضا حول حقيقة الترخيص لحرفيين بعيدين عن مهنة الطب للولوج للسجون بهدف مزاولة مهنة الطب. وبالتدخل الفوري لضمان الإنصات لنداءات وشكاوى السجناء عوض تعريضهم للعقاب الانتقامي، وأيضا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا