الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 29 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 29 أبريل وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 4321..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الأربعاء 29 أبريل 2020 عن تسجيل 69 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 4321 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 168 حالة. وعن تسجيل 150 حالة شفاء جديدة والذي يعتبر أعلى رقم يومي، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 928 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مختبرية سلبية، فقد بلغ 28609 حالة.

خذيجة الرياضي: الدولة تبحث عن غطاء قانوني لانتهاكاتها ضد مستعملي/ات وسائل التواصل الاجتماعي

كشفت الرفيقة خذيجة الرياضي الكاتبة العامة لجمعية “فريدوم ناو” والرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح لها لموقع لكم، أن ما أصبحت تخشاه الدولة هو قدرة الفضاء الرقمي على التعبئة، حيث حملة المقاطعة السابقة لبعض المواد خلقت فزعا لدى من تضرروا منها، والسلطات في خدمتهم. ونبهت الرياضي إلى أن الدولة أغلقت كل فضاءات النقاش العمومي، وبقي الفضاء الرقمي يوفر هامشا من إمكانيات التعبير، فانطلقت السلطات في حملة هوجاء ضد مستعملي/ات “الفايسبوك” و”يوتوب” منذ بضع شهور، والان تريد غطاء قانوني لهذه الانتهاكات.

 هاشتاغ “لا_لقمع_حرية_التعبير” يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي..

على إثر مشروع القانون 20-22 الذي صادقت عليه الحكومة في اجتماعها بتاريخ 19 مارس 2020، والقاضي ب” أن كل من قام عمدا بالدعوة إلى مقاطعة بعض المنتوجات والبضائع أو الخدمات أو القيام بالتحريض علانية على ذلك، عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو شبكات البث المفتوح، يعاقَب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 5000 إلى 50000 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “لا_لقمع_حرية_التعبير” في إشارة لرفض القانون الذي استغلت فيه الحكومة جائحة كورونا وحالة الحجر الصحي لتمريره. وقد تناقل رواد ومستعملوا الفايسبوك تدوينة ترفض القانون وتؤكد على الحق في المقاطة كحق دستوري تكفله كافة القوانين والمواثيق الدولية.

شعوب دول الشرق المتوسط تعاني الأمرين نتيجة انتشار كوفيد 19..

أعلن أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن مكافحة فيروس كورونا في المنطقة أصبح أكثر تحديا بعد ظهوره في بلدان متضررة بالنزاعات مثل سوريا وليبيا واليمن إذ أن شعوب هذه البلدان تعاني من انعدام الأمن الغذائي والافتقار على علاج حالات مرضية موجودة من قبل مما يجعلهم عرضة للإصابة بعدوى كوفيد 19 بسبب ضعف جهازهم المناعي فيما يعانون أيضا تحت وطأة الاستمرار في الحروب والقتل والنزوح وقلة المياه النظيفة.

القطاع النسائي للنهج الديموقراطي يخلد فاتح ماي ويدعو للنضال ضد شجع الرأسمالية وقهر المخزن..

ندد القطاع النسائي للنهج الديموقراطي في بيان له بمناسبة فاتح ماي تحت شعار “لنناضل جميعا مع العاملات والعمال وعموم الكادحات والكادحين ضد جشع الرأسمال وقهر المخزن وجائحة كورونا” حيث بمظاهر القهر والاستغلال والهشاشة والحرمان التي تعاني منها فئات عريضة من الموظفات والأجيرات وعاملات النظافة والحراسة ومستخدمات بقطاع الإنعاش الوطني وعموم العاملات والكادحات، نتيجة إتباع الدولة سياسات طبقية منذ عقود من الزمن تتحمل النساء تبعاتها بقسط أوفر، وسجل استنكاره الشديد لتفاقم حالات العنف ضد النساء بمختلف أشكاله بسبب تداعيات كورونا وتنديده بحرمان شرائح واسعة من النساء المهمشات والمعيلات لأسرهن في قطاعات هشة وغير مهيكلة من الاستفادة من الدعم المخصص رغم هزالته.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا