الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الثلاثاء 14 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الثلاثاء 14 أبريل وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع حصيلة الإصابات بالمغرب إلى 1888..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الثلاثاء 14 أبريل 2020 عن تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي 1888، فيما يستمر عدد الوفيات في الارتفاع ليصبح العدد 126 حالة، كما سجلت ارتفاعا في عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء ليصبح عددهم الأجمالي 217 شخصا، أضافت أيضا أن عدد الحالات المستبعدة هو 8034.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تخفيف قيود الحجر الصحي..

بعد تداول عدة منابر إعلامية عن عزم مجموعة من الدول تحفيف قيود الحجر الصحي، حذر مدير منظمة الصحة العالمية، من أن أي رفع سابق لأوانه للقيود المفروضة للسيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد قد يؤدي إلى ارتفاع وثيرة انتشاره بشكل مهول، وأضاف أنه بينما تدرس بعض الدول سبل تخفيف القيود التي وضعت نحو نصف البشرية تحت شكل من أشكال حظر التجوال، فإن القيام بذلك بسرعة كبيرة يمكن أن يكون خطيرا للغاية.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس تندد بعدم توفر الكمامات الطبية..

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس- سايس أن الحصول على الكمامات بالمدينة أمر صعب جدا بسبب قلة توفرها، مضيفة بأن هذا الوضع يقلق المواطنين الذين يضطرون للخروج استثناءا من منازلهم بسبب التهديد الذي يلاحق سلامتهم الصحية جراء هذا الوباء الخطير، وتخوفهم من جهة أخرى متابعتهم  تحت طائلة المساءلة القانونية نتيجة عدم ارتدائها.

اقتطاع 3 أيام من العمل من أجور الموظفين..

فيما يخص أوضاع الطبقة العاملة في ظل تداعيات أزمة كورونا، فقد أعلنت الحكومة بواسطة منشور اقتطاع ل 3 أيام من أجور الموظفين/ات والمستخدمين/ات من أجل صندوق كوفيد 19 وذلك بمعدل يوم عن كل شهر خلال أشهر أبريل وماي ويونيو، هذا وسيكون الاقتطاع من الأجرة الصافية من ضريبة الدخل واقتطاعات التقاعد والتعاضد ليتم تحميل ضريبة الجائحة لثقل الطبقة العاملة مستثنية أثرياء البلاد والملاكين الكبار.

الاتحاد المغربي للشغل بطنجة يطالب بإرجاع كل المطرودين..

بعد طرد مجموعة من العمال قبل أيام بطنجة، طالب اليوم الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بطنجة تطوان حسيمة في بلاغ له بضرورة إرجاع كل المطرودين من شركة “أمانور” إلى عملهم بعدما تم الاستغناء عنهم بسبب انتمائهم النقابي، ودعا كذلك لعدم تعريض العاملات والعمال للتشريد في ظل هذه الظروف الصعبة كما حث البلاغ أنه من واجب جميع الشركات توفير التدابير الوقائية والصحية الضرورية للعمال/ات.

النهج الديمقراطي يدين استمرار سياسة الاقتراض من الخارج..

في بلاغ جديد، أدانت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي الاعتقال السياسي التعسفي والانتقامي الذي طال الرفيق ياسين فلات بخنيفرة على خلفية تطبيق حالة الطوارئ الصحية، مؤكدة على ضرورة الوحدة النضالية لفرض إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والمدونين والصحافيين وفي مقدمتهم معتقلي حراك الريف. كما أدانت في نفس البلاغ استمرار الدولة في الاقتراض من الخارج بدل العمل على إلغاء الديون الخارجية لبلادنا. معتبرة أن البديل الحقيقي يتمثل في فرض الضريبة على الثروة ومحاربة التهرب الضريبي وترشيد نفقات الدولة وتوجيهها للقطاعات الأكثر أهمية في هذه الظرفية الصعبة. في حين اعتبرت أن الطبقة العاملة وعموم الكادحين هم الضحية الأساسية للأزمة الحالية.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا