الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 8 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 8 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 5711..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الجمعة 8 ماي 2020 عن تسجيل 163 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 5711 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 186 حالة. وعن تسجيل 145 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 2324 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 54160 حالة.

الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يستغرب توقيف عشرات الآلاف من المواطنين/ات..

عبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان عن اندهاشه الشديد من الحملات التي تقوم بها مختلف الأجهزة الأمنية لإلقاء القبض على عشرات الالاف من الأشخاص وإحالة عدد كبير منهم في حالة اعتقال أمام المحاكم بتهم من قبيل “إهانة موظف”، وأشار الائتلاف أن إطلاق هذه الحملة التي لم يعرف المغرب مثيلا لها منذ الاستقلال جاءت عقب توجيهات رئاسة النيابة العامة وأوامرها بالتعامل بصرامة مع المخالفين لقانون الحجر الصحي، كما عبر عن قلقه الشديد وتخوفه حول وضع السجون المغربية الممتلئة بالمعتقلين خصوصا في ظل تفشي الوباء الذي وصل لداخلها بالعديد من المدن.

وزارة التربية والتعليم العالي تعوض الانتقاء الأولي والكتابي الخاص لولوج بعض المؤسسات بالانتقاء الرقمي..

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي في بلاغ رسمي عن حذف المباريات “انتقاء أولي والكتابي” الخاص بالولوج بكل من المدارس الوطنية للتجارة والتسييرENCG / المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA/ المدرستين الوطنيتين للمهن ENSAM/المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم ENSAD، بداية من الموسم المقبل وتعويضها بالانتقاء عبر منصة الرقمية TAWJIHI، وأضافت في نفس البلاغ أنه سيتم الإعلان عن المسطرة التفصيلية وتواريخ انطلاق الطلبات للترشيح في وقت لاحق.

رفع الحجر الصحي سيتم عبر مراحل تدريجية.. 

كشفت جريدة جريدة المساء أن رفع حالة الطوارئ الصحية، وفق التصور المرجح سيتم عبر مراحل تدريجية، المرحلة الأولى ما بين 20 ماي و21 يونيو ويتطلب فيها توفير الكمامات لأزيد من 7 ملايين مغربي سيلتحقون بالعمل مجددا، وإبقاء العمل عن بعد في حالات المرونة، وتنفيذ مخطط استئناف الدراسة مع التنقل بين المدن بتراخيص.

أما ما 22 يونيو و 22 يوليوز فيتم رصد تحسن الوضع الوبائي للإذن برجوع غالبية الأنشطة الاقتصادية، على أن يستمر الحجر في بعض الأعمال كالحلاقة والتجميل، وفي مرحلة ما بعد 22 يوليوز ستعرف عودة المقاهي والمطاعم للعمل في ظل تقييدات. وينتظر أن يتم الحسم في الأنشطة الصيفية من أسفار وتخييم خلال هذه الفترة، لكن سيتم السماح بتنظيم المواعيد التي تشهد تجمعات كبرى.

الشبيبة بتطوان تندد بالأزمة الاقتصادية التي تعيشها المدينة..

كشفت شبيبة النهج الديمقراطي بتطوان في بيانها الصادر يوم أمس، عن أزمة اقتصادية حقيقية تعيشها المدينة بسبب إغلاق المعبر الحدودي باب سبتة ومنع الباعة المتجولين وفشل عدد من الأسواق النموذجية. كما سجلت تفاقم في حدة هذه الأزمة مع تفشي فيروس كورونا في المنطقة. كما أكدت الشبيبة عن متابعتها للعديد من القضايا والخروقات المتمثلة في توقيف أحد المواطنين بالمدينة، اعتقل بسبب فيديو ينتقد فيه الخروقات التي تطال توزيع المعونات الرمضانية، وفي ملف عمال شركة أمانور الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن العمل واعتصاما بمقرات الشركة بالرباط طنجة وتطوان منذ 20 يناير 2020، في حين مازالت إدارة الشركة ترفض الجلوس إلى الحوار والاعتراف بالمكتب النقابي وإعادة المطرودين. كما طالبت بوقف المتابعات في حق المدونين وبإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا