الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 3 يونيو وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 3 يونيو وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا ليوم 3يونيو: 0 حالة وفاة، 456 حالة شفاء و56 إصابة جديدة مؤكدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الأربعاء 3 يونيو 2020 عن إصابة 56 شخص لترتفع الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 7922 حالة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، إنه لم تسجل اي حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة ليستقر العدد الإجمالي في 206 حالة.

وأضاف لمرابط أنه تم تسجيل 456 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 6866 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 239902 حالة

AMDH بطنطان تدين اعتقال ناشطي حركة المعطلين…

أعلن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطانطان في بلاغ له عن اعتقال أعضاء تنسيقية الطليعة للمعطلين من طرف السلطات المحلية أمام مقر عمالة طانطان يوم الاثنين الماضي اعتقالا تعسفيا.

وقد طالب فرع الجمعية بإخلاء سبيل المعتقلين، معتبرا هذا الاعتقال مسا بحرية الرأي والتعبير، وانتهاكا صريحا لحقوق الإنسان المنصوص عليها، وبضرورة إعمال مقاربة تشاركية وفتح باب الاستماع والإنصات لتظلمات المواطنين والمواطنات، دون تمييز أو إقصاء كما أكد على ضرورة تحمل السلطات العمومية والمنتخبين مسؤولياتهم اتجاه فئات المعطلين بما يصون كرامتهم، منبها إلى أن حقوق الإنسان غير خاضعة للحجر.

مطالب حقوقية بجعل التعليم والصحة ومحاربة الفقر من أولويات مغرب ما بعد كورونا

أفادت جمعية حماية الأسرة المغربية إن الظرفية الوبائية التي يمر منها المغرب، أكدت للجميع أن هناك أولويات أساسية يجب تسخير كل الطاقات الممكنة من أجلها، وهي التعليم والصحة ومحاربة الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت الجمعية في بلاغ لها حول الظرفية الاجتماعية في ظل كوفيد-19، أن هذه الدعامات أساسية في وجود المجتمع ونمائه وتطوره، وقد ظهر بوضوح تام مدى الخصاص الذي تعاني منه.

وأكدت الجمعية أن الاختلالات التي أبانت عنها المرحلة، ناتجة عن نقص في البنية التحتية وهشاشة كبيرة في الأوضاع الاجتماعية، وأنه لا يمكن مواجهتها إلا بالعمل على الأولويات الثلاث المذكورة التي فرضت نفسها في هذه المرحلة على الخصوص، وإعادة النظر في الإمكانيات التي ترصدها لها الدولة، وفق رؤية جديدة.

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب تتضامن مع الشعب الأمريكي

عبرت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب عن تتبعها باهتمام كبير تداعيات جريمة قتل المواطن الأمريكي جورج فلويد التي وصفتها بالجريمة العنصرية والطبقية حاملة للكراهية والحقد اتجاه الملونين بشكل عام من بين الفئات المسحوقة، معبرة عن تضامنها مع الشعب الأمريكي في محنته أمام الآلة القمعية ضد حقه في التعبير والعيش الكريم وحقه في الاحتجاج على سياسات عنصرية فاشية.

وقد اعتبرت الشبكة في بيانها الأخير أن انتفاضة الشعب الأمريكي تجد جذورها في فشل ترامب وإدارته في تدبير تداعيات أزمة كورونا حيث فضل سياسة الأرباح قبل الأرواح ما أدى إلى احتلال أمريكا الصف الأول في عدد الوفيات في العالم خاصة في صفوف العمال والفئات الكادحة، ناهيك عن الملايين الذين فقدوا عملهم دون تلقي اي تعويض، وأيضا في السياسات الليبرالية المتوحشة التي لا ترى في الإنسان الأمريكي مواطنا له حقوق بل مجرد مستهلك للسلع والخدمات وأدت إلى تفقير واسع للفئات الشعبية والمحرومة.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا