الرئيسية » آخر تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 25 مارس

آخر تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 25 مارس

كتبه saad mertah

 تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

   كشفت وزارة الصحة اليوم الأربعاء 25 مارس 2020 عن تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة إلى 225 حالة بالمغرب. بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 6 حالات فيما بلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 7 حالات.

   كما أعلنت أيضا وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها أصدرته بتاريخ اليوم الاربعاء 25 مارس 2020حول الشروع في بث الدروس لفائدة طلبة التعليم العالي عبر القناة الرياضية وفق برنامج محدد و مسطر سيتم الاعلان عنه اليوم الأربعاء 25 مارس2020 بست حصص كمرحلة أولى لمدة ثلاث ساعات يوميا على مدى الأسبوع و تشمل الدروس جل التخصصات الجامعية كما سيتم بث المحاضرات والندوات والموائد المستديرة تروم الى التطرق الى بعض القضاياالراهنة.

   في المقابل، أعلنت النقابة القطاعية ” الجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديموقراطي” في بيان لها كانت قد أصدرته بتاريخ 23 مارس 2020 أنها تطالب وزارة التربية الوطنية بتوزيع الحواسيب واللوحات الإلكترونية على التلاميذ/ات والطلبة خصوصا أبناء و بنات الأسر الفقيرة، و العمل على تحقيق المساواة بين كافة المناطق و التركيز على الفئات الشعبية الفقيرة في البوادي و المدن. كما أشادت بمجهودات نساء و رجال التعليم و انخراطهم الواسع في إنتاج منصات الدروس الرقمية تماشيا مع الوضع الاستثنائي و إنقاذ ما يمكن إنقاذه من بقية الموسم الدراسي.

   في نفس السياق، أعلنت الحكومة المغربية في منشور لها رقم 03/2020 , بشأن تأجيل الترقيات و إلغاء مباريات التوظيف باستثناء وزارة الداخلية والقطاع الصحي لوزارة الصحة، مما خلف استياء كبيرا في وسط نساء ورجال التعليم بجميع الفئات.

أعلن أيضا النهج الديموقراطي في بيانه الأخير أن وباء كورونا يشكل فرصة لتحفيز الشعوب على النضال الوحدوي للتخلص من العولمة والرأسمالية المتوحشة أنه يرفض التمادي في المقاربة الأمنية المخزنية و اعتبارها مناسبة لارتكاب تجاوزات تمس الحقوق والحريات وتسيد مناخ الترهيب، الشيء الذي سجلته العديد من الفيديوهات والصور المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي من طرف نشطاء فايسبوكيين.

كما شجب ايضا الاعتقالات التعسفية التي طالت عددا من المناضلين و منهم مناضل النهج الديموقراطي ياسين فلات بخنيفرة باستغلال حالة الطوارىء الصحية لاستهداف المناضلين و المناضلات.

وأعلن أيضا على ضرورة التدبير الشفاف و العلني للصندوق الذي تم إحداثه لمواجهة أزمة هذه الجائحة , و توجيهه لدعم الفئات الاكثر تضررا من عمال مطرودين و فلاحين صغار و كافة الفئات الشعبية الكادحة المتضررة.

   وقد نشر أيضا موقع ‘هيسبريس’ فيديو لتصريحات عمال وعاملات قطاع النسيج بالمغرب الذين عبروا عن استيائهم و خوفهم الشديد نظرا لغياب تام للتعقيم لوسائل العمل و غياب احترام شروط السلامة الوقائية الصحية للعمال و العاملات بالشركة التي تضم أزيد من 300 شخص.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا