الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 6 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأربعاء 6 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 5408..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الأربعاء 6 ماي 2020 عن تسجيل 189 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 5408 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 183 حالة. وعن تسجيل 179 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 2017 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 47550 حالة.

نقابة الصحافة تدين بشدة اعتداء “قايد” على طاقم أحد القنوات التلفزية..

أعربت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الأربعاء، عن صدمتها من الاعتداء الشنيع، والشطط الصارخ في استعمال السلطة من طرف رجل سلطة بمدينة تيفلت في حق ما تعرض له أمس الثلاثاء طاقم صحفي لقناة الأمازيغية، أثناء مزاولة عمله. وأكدت النقابة أن القائد المذكور هاجم طاقم التصوير بصراخ هيستيري مطالبا بتوقيف التصوير، ومدعيا أنه هو من يرخص بالتصوير، ولم يتوان عن شتم وسب الصحافية بوابل من الكلام الساقط، وقام بصفعها مرتين ودفعها أكثر من مرة.

وطالبت بالتسريع باتخاذ القرارات اللازمة اتجاه هذا الاعتداء الواضح على حرية الصحافة، كما دعت النقابة في آخر بيانها، كافة الصحفيين والصحفيات إلى تنظيم وقفة رمزية مدتها خمس دقائق، في مختلف قاعات التحرير ومواقع العمل عن بعد، يوم غد الخميس على الساعة الرابعة عصرا.

بعد استدعاء الأستاذة سهام، الأساتذة المفروض عليهم التعاقد يستنكرون الممارسات البائدة للدولة..

أصدرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد في بيانا تدين فيه متابعة الأستاذة سهام المقريني يحمل شعار “يعممون القمع والتضييق، فلنعمم التضامن والنضال، لا لقمع الحريات، لا لتكميم الأفواه”، حيث اعتبرت هذا التضييق يدخل ضمن الممارسات البائدة التي لا تزال تستعملها أجهزة الدولة ضد حرائر وأحرار الوطن، كما عبرت عن تضامنها المبدئي واللامشروط مع جميع الأساتذة الذين تعرضوا لكل أشكال الاستهداف الممنهج والتضييقات التعسفية اخرها استهداف الأستاذ هيثم دكداك” منسق مديرية وزان و استهداف “سهام المقريني” منسقة مديرية الدريوش، ودعت كافة الإطارات الحقوقية والنقابية لتحمل مسؤوليتها التاريخية في الدفاع عن مختلف الحقوق المادية والمعنوية للمواطن المغربي وذلك بإعلان مواقف صريحة ضد كل اشكال القمع والعنف، كما دعت في آخر بيانها كافة الأساتذة والأستاذات للمزيد من الالتحام والالتفاف حول التنسيقية الوطنية والاستعداد اللازم لمواصلة المعركة النضالية بعد الخروج من الحجر الصحي.

 FNE بجهة بني ملال – خنيفرة ترصد خروقات جسيمة لمدير الأكاديمية الجهوية..

أصدرت الجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديموقراطي بيانا تدين ممارسات مدير أكاديمية بني ملال خنيفرة يحمل عنوان “من يحمي الفساد ويتستر على خروقات وسوء تدبير مدير أكاديمية بني ملال خنيفرة” حيث أعلنت فيه عن تتبعها الوضعية الكارثية والمحزنة التي يتخبط فيها قطاع التعليم في الأكاديمية مشيرة أن المسؤول الجهوي لا زال مستمرا في تماديه في تعميق جروح المنظومة في الجهة في الوقت الذي كان من المفروض عليه الحسم في الاختلالات واختلاسات المال العام، وفق تعبير البيان.

كما أشارت الجامعة أيضا في بيانها إلى أن المسؤول الأول على قطاع التعليم بالجهة اغتنم فرصة انشغال الجميع مع وباء كورونا للتوقيع على تعويضات كبيرة لفائدته في الوقت الذي قامت فيه الحكومة بتجميد ترقيات الموظفين والاقتطاع من أجورهم وأوضح البيان أيضا أن مدير الاكاديمية يستفيد من تعويض عن السكن بقيمة 10000 درهم رغم استفادته من السكن الإداري وطالبت وزارة المالية باسترجاع الاموال التي صرفت خارج الضوابط القانونية.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا