الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 6 يونيو وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 6 يونيو وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا ليوم 6 يونيو: 0 حالة وفاة، 47 حالة شفاء و80 إصابة جديدة مؤكدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم السبت 6 يونيو 2020 عن إصابة 80 شخص لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 8151 حالة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة، ليستقر عدد الوفيات في 208 حالة.

وأضاف لمرابط أنه تم تسجيل 47 حالة شفاء جديدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 7315 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 281306 حالة

ONCF تستعد للاستئناف التدريجي لعمل القطارات

وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية تدابير خاصة وإجراءات وقائية على مستوى مختلف محطات القطار في سياق مكافحة وباء كورونا المستجد، وذلك في أفق الاستئناف التدريجي للنقل السككي.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز السلامة الصحية من خلال قواعد جديدة للتنقل تواكب الاستئناف التدريجي لحركة القطارات، وضمان شروط الوقاية الضرورية لنقل آمن وفي أفضل الظروف.

وتجدر الإشارة إلى أنه ابتداء من فاتح يونيو 2020، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات، والدار البيضاء الميناء – الجديدة، والدار البيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة. إذ ارتفع عدد القطارات اليومية من 20 إلى 40 قطارا، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابركيت.

هاشتاج “إقالة شكيب بنموسى” يتصدر “الترند” على تويتر في المغرب

تصدر هاشتاج “إقالة شكيب بنموسى”، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، الترند على تويتر في المغرب. وطالب الكثير من رواد تويتر من المغاربة بإقالة رئيس اللجنة ومحاسبته، على خلفية تغريدة السفيرة الفرنسية في الرباط، هيلين لوغال، التي شكرت بنموسى على تقديمه لها عرضا مرحليا عن عمل اللجنة، وهو ما اعتبره الكثير من رواد المواقع الاجتماعية في المغرب مسا بالسيادة المغربية.

وقد نفى بنموسى فيما بعد بشكل قاطع أن يكون قد قدم أي تقرير مرحلي بشأن عمل لجنة النموذج التنموي للسفيرة الفرنسية. وأنه فقط عقد اجتماعا بتقنية الفيديو يوم أمس الجمعة، مع السفيرة “هيلين لوغال”، يتعلق بمهمة اللجنة الخاصة المعنية بنموذج التنمية التي يرأسها، إضافة أن لوغال هي نظيرته لأنه لا يزال سفيرا للمغرب لدى فرنسا.

ويذكر أن حزب النهج الديمقراطي قد رفض في وقت سابق المشاركة في جلسة حوار مع لجنة بنموسى معتبرا أن أي نموذج تنموي جدي يجب أن يصاغ من طرف هيئة مستقلة تمثل فعلا الإرادة الشعبية، وأن أي نقاش حول النموذج التنموي يجب أن تسبقه عدة إجراءات أبرزها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

المروضين الطبيين يدينون سياسة الاقصاء التي تنهجها وزارة الصحة في حقهم

أبرزت التنسيقية الوطنية للمروضين الطبيين في بيان استنكاري، أن عدد المعطلين في صفوف المروضين الطبيين، تجاوز على المستوى الوطني 400 معطل. واستنكرت التنسيقية ما اعتبرته “سياسة اقصائية تنهجها وزارة الصحة فيما يخص سوء توزيع المناصب المالية، وشح المناصب المالية المقدمة، والتي لا تتناسب مع عدد المروضين الطبيين المعطلين” بحسبها.

وأدانت التنسيقية الوطنية للمروضين الطبيين، إقصاء المروضين الطبيين خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة التابعة لوزارة الصحة، من مباريات المستشفيات الجامعية.

وطالبت في البيان ذاته، باستفادة المترشحين المدرجة أسماؤهم في لوائح الانتظار من المناصب المتبقية من ميزانية 2019، وتوظيف جميع المروضين الطبيين العاطلين كذلك.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا