الرئيسية » “النهج” يحمل المغرب وإسبانيا مسؤولية معاناة عاملات”ويلبا”

“النهج” يحمل المغرب وإسبانيا مسؤولية معاناة عاملات”ويلبا”

كتبه chabiba

    تفاعلا مع ما تتعرض له العاملات الموسميات ب”ويلبا” الإسبانية، أصدر النهج الديمقراطي بكاطالونيا بيانا تضامنيا هذه نصه:

*********************************************************

النهج الديمقراطي

   كطالونيا

بيان تضامني مع العاملات الموسميات بويلبا اﻻسبانية

1/ بعد معاناة طالت لسنوات، إستطاعت كل من العاملات المغربيات الموسميات ب”ويلبا” (Huelva) بمنطقة الأندلس جنوب اسبانيا، ومعها القوى الديمقراطية السياسية والنقابية والحقوقية المناضلة بالأندلس، ووسائل الإعلام الدولية وكل الأحرار، إسقاط القناع عن المجرمين وتفجير المسكوت عنه وجعله شأنا مسموعا.

2/ إن ما تعرضت له العاملات الزراعيات الموسميات بشكل عام والمغربيات منهن بشكل خاص من إستغلال بشع وتحرشات وإغتصابات جنسية، يعد جريمة نكراء في حق الإنسانية وإنتهاكا صريحا لحقوق العمال، وضربا لعرض الحائط بكل ما يتعلق بحقوق المرأة العاملة والنساء عموما، وجب معها مساءلة ومعاقبة المسؤولين عن هاته الجرائم التي عمرت طويلا.

3/ فاذا كان لعبور المهاجرين بصفة عامة إلى الضفة الأخرى بدايات لا تنتهي من المعاناة والإستغلال من طرف شبكات منظمة بين الضفتين في تهريب البشر واستعباده، فان عبور عاملات وعمال موسميين تحت غطاء رسمي عبر مؤسسات الدولتين للإشتغال وفق الإتفاقيات الثنائية و قانون للهجرة تمييزي، أسوأ منه لما يتسم به من هدر للكرامة وعنف جنسي وحجز جماعي فضﻻ عن اﻻستغﻻل الرأسمالي المكثف.

بناء على ما سبق فان النهج الديمقراطي بكطالونيا:

  • 1/ يدين بأقوى العبارات هذه الجرائم والممارسات القروسطوية للراسمال الجشع ويحمل الدولتين المغربية واﻻسبانية مسؤولية ذلك.
  • 2/ يدعو الى تشكيل أوسع التفاف ممكن من القوى المناضلة المدعمة لحقوق العمال لدعم العاملات من أجل حفظ كرامتهن وحقوقهن، ومحاسبة الجناة.
  • 3/ يعلن إنخراطه في كافة مبادرات الدعم وعلى رأسها تنظيم مسيرة تضامنية يوم الأحد 17 يونيو 2018 بويلبا والتي دعت لها نقابة SAT كما يثمن كافة المبادرات الموازية للدعم والمساندة في كل من برشلونة، فالنسيا، مدريد وغيرها.

برشلونة 9 يونيو 2018.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا