الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأحد 19 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الأحد 19 أبريل وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 2855، وتسجيل أعلى رقم يومي..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الأحد 19 أبريل 2020 عن إصابة 170 شخص بفيروس كورونا وهو أعلى رقم إصابات منذ بدء الجائحة للان، ليصبح العدد الإجمالي لعدد الإصابات هو 2855 فيما يستمر عدد الوفيات في الارتفاع ليصبح عدد 141 حالة مع تسجيل ارتفاع أيضا في عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء ليصبح عددهم 327 شخصا، وأضافت الوزارة أيضا أن عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء تحاليل كشف سلبية هو 12268.

ارتفاع العدد الإجمالي الموفقوين إلى 47143..

أعلنت بعض المواقع الاعلامية على أنه جرى توقيف 2940 شخص وتم إيداع 1692 شخص منهم تحت الحراسة النظرية وبلغ العدد الاجمالي للأشخاص المضبوطين في إطار العمليات الامنية 47143 شخص من بينهم 25480 جرى تقديمهم أمام النيابة العامة بعد اخضاعهم للحراسة النظرية.

AMDH بصفرو تدين تعنت أرباب العمل في تطبيق القانون..

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع صفرو في بيانها الصادر اليوم أنها تتابع بقلق شديد أوضاع حقوق الانسان بإقليم في ظل تطور الحالة الوبائية، حيث سجلت ارتفاع معاناة الساكنة وخاصة الكادحة منها في توفير قوتها اليومي وعدم تكافؤ الفرص لأبنائهم في متابعة الدراسة عن بعد، وقد طالبت في هذا الصدد بتوزيع وتعقيم الأقنعة على الساكنة، ونددت بتعنت أرباب العمل في الوحدات الصناعية والخدماتية بالمدينة في احترام قوانين المنظمة للشغل من أداء الأجور والتصريح بالعمال والعاملات كما قالت أنها تحذر من استغلال حالة الطوارىء لتغول بعض رجال السلطة العمومية في حق المواطنين/ات وطالبت المندوب الاقليمي للصحة بتفعيل الدورية الوزارية لوزارة الصحة المؤرخة بتاريخ 16 أبريل 2020.

الجبهة الاجتماعية بالقنيطرة تدين خرق شركات الكابلاج للحجر الصحي..

أعلنت الجبهة الاجتماعية لفرع قنيطرة في بيان لها انها تتابع باستغراب شديد إقدام بعض المعامل وشركات الكابلاج بالقنيطرة على خرق الحجر الصحي واستدعاء العمال/ات واستئناف العمل في الوقت الذي ظهرت في عدة بؤر للإصابة في صفوف العمال/ات. كما أكدت على ضرورة توفير شروط السلامة الصحية للعمال/ات وجميع المواطنين/ات في حين طالبت من السلطات المحلية القيام بتعقيم الشوارع تفاديا للمزيد من الكوارث الصحية في المدينة.

أرقام متضاربة في نشرة الخزنية العامة بين المساهة الفعلية وبين ما صرح به إعلامية..

نشرت الخزينة العامة للمغرب نشرتها الصادرة بتاريخ 12 أبريل والتي تضمنت المبالغ التي تبرعت بها مختلف المؤسسات العمومية والابناك لصالح صندوق تدبير جائحة كوفيد 19. حيث كشفت على أن هناك مجموعة كبيرة من الابناك والشركات والمؤسسات العمومية والخاصة لم يرد اسمها ضمن المتبرعين رغم انها اعلنت ذلك في بلاغات رسمية عن نية تبرعها، والملاحظ أيضا في الأرقام التي تضمنتها النشرة أن قيمة مساهمة يعض المؤسسة أو الشركة مغايرة لما صرحت به في بياناتها.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا