بيان
الرئيسية » شبيبة النهج تطالب بعدم التراجع عن الوظائف وتتضامن مع العمال (بيان)

شبيبة النهج تطالب بعدم التراجع عن الوظائف وتتضامن مع العمال (بيان)

كتبه user B

شبيبة النهج الديموقراطي
المكتب الوطني

بيـــــان

بعد تداوله في المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المغرب بشكل عام وقضايا الشباب المغربي بشكل خاص في تفاعل مع محيطه الإقليمي و العالمي تحديدا في ظل استمرار وباء COVID_19 عبر ربوع العالم، يعلن المكتب الوطني لشبيبة النهج الديمراطي ما يلي :

على المستوى الدولي:

– يتضامن مع حراك الشعب الأمريكي ، الذي اندلع اثر قتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد ، خلال توقيفه من قبل شرطي، إشتعل غضب شعبي عارم في العديد من الولايات الأمريكية و أيضا في كندا و دول من أوروبا ، رفضا للتعاطي العنصري مع الأقليات العرقية و إنعكاسا للواقع المرير الذي يعيشه الشعب الأمريكي في ارتباط بعدد الوفيات الذي تجاوز 111 ألف وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد و نسبة الفقر التي تمس 38 مليون مواطن أمريكي ناهيك عن خسارة 26 مليون وظيفة بدون مبالات الشركات الأمريكية لمصير هؤلاء العمال الذين عملوا لسنوات عديدة في ظروف قاسية و أحيانا مقابل أجور منخفضة كل هذه الأوضاع تكشف الطبيعة المتوحشة للرأسمالية الأمريكية و كونها ليست نموذج يحتذى به. ويضع على جدول أعمال أحرار العالم الضرورة التاريخية لتشيد نظام أكثر عدلا وتقدما ينتفي فيه جميع أشكل استغال الإنسان لأخيه الانسان.

على المستوى الإقليمي:

– يرفض إستمرار التدخل الأجنبي في ليبيا منذ سنة 2011 الذي فتح الباب على صراعات داخلية و إنتشار واسع للجماعات الإرهابية مؤكدين على أنه ليس لدينا أي تفاضل بين الأطراف الأجنبية المتدخلة أيا كان هذا الطرف في مقابل دعمنا لنشوء نظام وطني ديمقراطي نابع من إرادة الشعب الليبي
– يراقب بقلق شديد آستغلال الكيان الصهيوني الغاشم لآنشغال الرأي العام الدولي بأزمة كرونا لتكثيف محاولات الإستطان في الضفة الغربية عبر ما “يسمى سياسة الضم” ويدعوا إلى توحيد المقاومة الفلسطينية وإنهاء الانقسام وتكثيف حمالات التضامن الشعبي.
– يتضامن مع إحتجاجات الشعب اللبناني الذي لم تمنعه ظروف الجائحة من التعبير عن رفضه للنظام السياسي الطائفي، وضد سياسات التفقير حيت وصلت البطالة إلى ٪50 في أوساط الشباب و ٪45 من المواطنين الذين يعيشون تحت عتبة الفقر

على المستوى الوطني :

– يدين تدهور شروط عيش العديد من المواطنين الذي يعكسه الرقم المهول لطلبات الإستفادة من الدعم المؤقت (25 مليون طلب) هذا بفعل تراكم سياسات التفقير و التقشف لعقود من الزمن
– يدعم و يتضامن مع نضالات الطبقة العاملة المغربية ضد الشركات الإستعمارية و نحيي صمودهم في معاركهم، حيث يخوض عمال و أطر شركة أمنور معركة بطولية و إعتصام مفتوح في شهره الخامس بكل من الرباط طنجة و تطوان، أما في منطقة شتوكة آيت باها منعت السلطات العمال من أن يخوضو مبيت ليلي أمام مقر شركة “روزا فلور” التي انتهكت حقوق العمال خاصة حقها في العمل، زائد أن الدولة لم تتخد أي إجراءات لحمايتهم، نسجل تحالف واضح بين الباطرونا و المخزن.
– يعبتر أن الأزمة الحالية كشفت بشكل ملموس عن راهنية بناء التعبير السياسي للطبقة العاملة وعموم الكادحين.
– يتبنى و ينخرط في حملة النهج الديمقراطي الإلكترونية #الباطرونا_تخلص_مشي_العمال.
– يشجب الابتزاز الذي يمارس من طرف أرباب المدارس الخاصة على الأسر مع أنهم لم يقدموا للتلاميذ الدروس عن بعد مهددين بحرمان أبنائهم و بناتهم من إجتياز إمتحانات البكالوريا، علاوتا عن عدم إحترامها للحد الأدنى للأجور في ظل الجائحة، نؤكد أن بديلنا كشبيبة النهج الديمقراطي يتمثل في تدخل الدولة لتأميم هذه المدارس و إلحاقها بالقطاع العام.
– ينوه بعمل فصيل اليسار التقدمي بتنظيم ندوة صحفية رقمية، من أجل عرض نتائج دراسة حول ” تقييم التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي” من وجهة نظر الطلبة و إطلاق حملة إلكترونية #التعليمليسسلعة
– يدعو كل فصائل الحركة الطلابية و القوى السياسية الشبابية إلى النضال الوحدوي والمنظم من أجل فرض تعليم شعبي عمومي، جيد و مجاني، ويؤكد انه بدون إعادة بناء النقابة الوطنية الطلابية “أ. و. ط. م” لن تستطيع الحركة الطلابية الخروج من ضعفها.
– يطالب بعدم إلغاء التوظيف في قانون المالية التعديلي الذي تعد له الحكومة ضمن إجراءات مواجهة جائحة “كورونا“ مع الرفع من عدد المناصب خصوصا في قطاعي الصحة والتعليم .

المكتب الوطني
5 يونيو 2020

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا