الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم اللإثنين فاتح يونيو وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم اللإثنين فاتح يونيو وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا لفاتح يونيو: 0 وفاة، 434 حالة شفاء و 26 إصابة مؤكدة جديدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الإثنين 1 يونيو 2020 عن إصابة 26 شخص لترتفع الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 7833 حالة.

ولم تعرف هذه الـ 24 ساعة الأخيرة تسجيل أية حالة وفاة جديدة، ليستقر بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 205 حالة، فيما تم تسجيل 434 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 5893 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ  213721 حالة

السلطات الاسبانية لن تسمح للأجانب المقيمين لديها بالمغادرة نحو بلدانهم خلال الصيف

كشفت عدة مواقع إخبارية أن السلطات الإسبانية لن تسمح لحوالي 3،2 مليون مغترب، من بينهم مغاربة، بعبور إسبانيا هذا الصيف للتوجه صوب بلدانهم لقضاء العطلة الصيفية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وكشفت المصادر ذاتها أن الخبراء يعترفون بصعوبة تنظيم عملية اعتيادية في ظل وجود مجموعة كبيرة من المسافرين الذين يصعب التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن العبور مستحيل قبل نهاية شهر يوليوز، إذ يتطلب الأمر جهودا مضاعفة لتوفير الأمن، مستدركة أن عملية عبور 2020 يتم التحضير لها بالتنسيق مع السلطات المغربية.

وأعلنت الأمينة العامة لوزارة النقل الإسبانية، خلال تصريح لصحيفة “إلبيريوديكو”، أن هناك شكوكا كبيرة حول كيفية تنظيم عملية عبور 2020، وقبل ذلك بعشرة أيام، أعلن المفوض الرئيس بالشرطة الوطنية، خوسي أنطونيو غارثيا مولينا، أن إمكانية تنظيم العملية في هذا الصيف لا زال غير مؤكد.

النهج الديمقراطي: مخطط الخروج من كرونا سيسير وفق روح النموذج التنموي المخزني الفاشل

أكدت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي، في بيانها الصادر اليوم الإثنين، أن مخطط الدولة والكتلة الطبقية السائدة للخروج من الحجر الصحي يسير وفق روح النموذج التنموي المخزني والقائم على التبعية والريع والاحتكار وتدعو إلى الوحدة في النضال لفرض مطالب الشعب المغربي في مرفق عمومي جيد في خدمته وتأميم المنشآت الحيوية.

وأكدت الكتابة الوطنية إلى ضرورة خوض نضال وحدوي من أجل وقف العمل بقانون المالية الحالي والإقرار الفوري للضريبة على الثروة والضريبة التصاعدية على الإرث وعلى أرباح المضاربات والأنشطة المضرة بالبيئة وحذف الإعفاءات الضريبية والتوقيف الفوري للنفقات غير الضرورية وتحويل الحسابات الخصوصية وميزانية التسلح وتعليق سداد الديون الخارجية وحماية مناصب الشغل والحفاظ على مكتسبات الطبقة العاملة وتقديم الدعم المباشر للفلاحين الكادحين خاصة في ظل وضعية الجفاف ووقف تقديم الهدايا للباطرونا في إطار ما تسميه بالإقلاع الاقتصادي.

كما أدانت تصريح عزيز أخنوش الذي رفض رفضاً قاطعاً تأميم شركة “لاسمير” وذلك دفاعا عن مصالح وجشع لوبي المحروقات وما يراكمه من ثروات طائلة من خلال تلاعبه بأسعارها قمع.

واستنكرت الكتابة الوطنية اعتقال عدد من المدونين ونشطاء حقوق الإنسان وتشديد الرقابة على حرية التعبير من طرف الدولة وفي حالات أخرى من طرف تجار الدين أيضا، وتدعو إلى إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين. وقد طالبت أيضا بالمحاكمة العادلة وفي حالة سراح للصحفي سليمان الريسوني بعيدا عن منطق تصفية الحسابات بسب الرأي.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا