الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 13 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 13 أبريل وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع حصيلة الإصابات بالمغرب إلى 1763..

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين 13 أبريل، عن إصابة 102 شخص بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1763. وارتفع عدد الوفيات التي تم تسجيلها في المغرب منذ بداية الجائحة إلى 126 حالة وفاة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد حالات الشفاء إلى 203 حالة.

أما فيما يخص التوزيع الجغرافي فلا تزال جهة الدار البيضاء تحتل المرتبة الأولى بـ 521 حالة، تليها جهة مراكش آسفي بـ 335 حالة.

وزارة الصحة ترخص لـ 6 مختبرات في مستشفيات جامعية لإجراء فحوصات الكشف عن كورونا..

أعلنت الوزارة نفسها عن شروعها في تنزيل خطتها الجديدة لمواجهة كورونا ابتداء من اليوم، الاثنين 13 أبريل 2020، وذلك بالرفع من عدد المختبرات المرخص لها للقيام بإجراء فحوصات الكشف عن كورونا، من خلال الترخيص لـ 6 مختبرات في مستشفيات جامعية في كل من الدار البيضاء والرباط ووجدة وفاس ومراكش وأكادير.

تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا داخل سجن بالقصر الكبير..

أعلنت العديد من المواقع الإخبارية عن إصابة ثلاث موظفات بالقصر الكبير، وتم إخضاعهن للحجر الصحي وإجراء التحليلات لباقي الموظفات بسجن النساء.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي تطالب بالمزيد من حملات التوعية داخل الأحياء الشعبية..

أعلنت لجنة الحق في الصحة داخل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البرنوصي، اليوم الاثنين، أنها تتابع بقلق كبير أوضاع المدينة في ظل تداعيات أزمة كورونا، بحيث سجلت عدم توفير الكمامات للمواطنات والمواطنين، مما يجعل مرسوم الإلزامية والعقوبات الناتجة عن ذلك غير ممكن التفعيل في ظل غياب الكمامات عن الأسواق و الصيدليات. كما سجلت متابعتها بتوجس بداية تفشي الوباء خاصة بالتجمعات الكبيرة، على غرار ما حدث بأحد معامل النسيج بعين السبع.

 هذا وقد أشارت في البلاغ أنها تطالب بالمزيد من حملات التوعية والتعقيم داخل الأحياء الشعبية وأضافت كما طالبت بإغلاق المعامل التي يمكن الاستغناء عن منتوجاتها في هذه المرحلة الحرجة من الوباء مع الأخذ بالاحتياطات اللازمة والضرورية بالنسبة للمعامل التي ستستمر في العمل سواء أثناء النقل أو أثناء فترات الغذاء.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع آسفي تطالب الجهات المسؤولة بالتدخل من أجل توصل البحارة بمستحقاتهم..

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع آسفي، اليوم الاثنين، في بلاغ لها، أنه تلقت معطيات حول التدخل الهمجي من طرف السلطات المحلية، بمعية ما يسمى بالمتطوعين أصحاب البدلات الصفراء، في حق البحارة الذين كانوا يطالبون بالتعويضات التي أقرتها الدولة على إثر تفشي الوباء، والتي حرموا منها بسبب عدم التصريح بهم من طرف الباطرونا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتغطية الصحية.

وأضاف المصدر ذاته أن التدخل قد أسفر عن عدة إصابات واعتقال 9 بحارة، مع إخلاء سبيلهم بعد إنجاز محاضر بولاية الأمن، وتوقيعهم على التزامات لترهيبهم و ثنيهم على العودة للمطالبة بحقوقهم المشروعة حسب تعبيرها.

وطالبت الجمعية الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل والفوري من أجل توصل البحارة بمستحقاتهم وأشارت أيضا أنها تحمل المسؤولية للدولة لما ستؤول له الأوضاع بميناء أسفي في حالة ما سمحت لهم بالإبحار خرقا للحجر الصحي.

200 عاملة(ة) يطالبون بإخضاعهم(ن) للتحاليل بعد ثبوت إصابة إحدى العاملات..

كشف مواقع إعلامية أن مجموعة من العاملين (200 عامل(ة) تقريباً)، أغلبهن نساء، بشركة EMOTECHNIC المتخصصة في صناعة وتوزيع الأدوات الطبية، بعين السبع بالدار البيضاء، تحتج وتطالب مدير الشركة بإخضاعها للتحاليل الطبية للكشف عن إصابتها بكورونا، بعد ثبوت إصابة إحدى العاملات بنفس الشركة.

وقد خالطت أغلب العاملات، حسب إفادتهن، كونها المراقبة المسؤولة عنهن أثناء العمل. وأضافت العاملات أنهن يشتغلن في ظروف غير صحية من حيث عدم تعقيم المواصلات وعدم وجود مسافة الأمان بينهن مما يعرضهن لخطر الإصابة.

التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان تدين الأحكام الصادرة في حق النشطاء والمعارضين في الجزائر..

أعلنت التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الانسان أنها تتابع تطور الأزمة الصحية بالمنطقة المغاربية وتدين الأحكام الجائرة ضد النشطاء والمعارضين في الجزائر، وتستنكر استمرار الاعتقال السياسي والاعتقال بسبب الرأي بالمغرب، وتساند الحركة التونسية في نضالها ضد مخططات التراجع عن المكتسبات الحقوقية.

وتطالب المنظمة بتوفير الدعم الكافي للفئات الاجتماعية التي تتلقى بألم التبعات الاقتصادية والاجتماعية للحجر الصحي في كل البلدان المغاربية. وأكدت المنظمة أنها تدعم نداء منظمة “هيومن رايتس ووتش” الموجه للسلطات الليبية، بحيث تدعوها لحماية الفئات الضعيفة بمن فيهم المحتجزين والنازحين في الملاجئ مطالبة بإطلاق سراح الأطفال وكبار السن و المرضى مرتكبي الجرائم البسيطة والأشخاص الذين قضوا معظم عقوبتهم و المهاجرين و طالبي اللجوء.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا