الرئيسية » بيان النهج الديمقراطي بالشرق حول أحداث مدينة جرادة

بيان النهج الديمقراطي بالشرق حول أحداث مدينة جرادة

كتبه chabiba

     توصل موقع شبيبة النهج الديمقراطي بنسخة من بيان للكتابة الجهوية للنهج الديمقراطي  بجهة الشرق حول أحداث مدينة جرادة هذا نصه:

بيان إلى الرأي العام بشأن أحداث مدينة جرادة 

    تعرف مدينة جرادة العمالية منذ الخميس الأخير 21 دجنبر 2017 تظاهرات جماهيرية تنديدا بغلاء أسعار الكهرباء و الماء و حرمان المدينة من السعر التفضيلي كمدينة منتجة للطاقة، و احتجاجا على التهميش و التفقير و التلويث الذي تعاني منه المدينة ، وقد تزامنت هذه التظاهرات مع حدوث كارثة وفاة شابين شقيقين ( حسين و مروان ) -متزوجين – كشهيدين لغياب ظروف العيش الكريم أثناء استخراج الفحم من إحدى الساندريات، حيث انفجر الماء من البئر الذي كان يشتغل فيه بعض المواطنين .

     و قد استمرت الساكنة في التظاهر و الاحتجاج إلى حدود يومه السبت 23 دجنبر 2017 ، تنديدا بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية المزرية و بالتهميش الممنهج للمدينة .
إن النهج الديمقراطي بالجهة الشرقية و هو يتابع عن كثب ما يجري في مدينة جرادة العمالية يسجل ما يلي :

  • أن مدينة جرادة قد عانت الأمرين منذ إغلاق مناجم الفحم بها ، و ما خلف ذلك من ضحايا السيليكوز و ضحايا السياسات اللاشعبية من غياب مشاريع تنموية حقيقية بالمدينة و التهميش الذي أوصل المدينة إلى مستويات من الفقر و البطالة غير مسبوقة ، مما جعل العديد من مواطني المدينة يشتغلون في الساندريات لاستخراج الفحم و بيعه كمصدر اضطراري لتوفير القوت اليومي و لمواجهة شبح الفقر و البطالة . 

  • أن النهج الديمقراطي بالجهة الشرقية يعتبر ما يحدث في مدينة جرادة من تردي الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و تهميش للمنطقة لهو سياسة ممنهجة للكتلة الطبقية السائدة و لسياسات الحكومة المخزنية الرجعية ، التي عصفت بالمكتسبات و الحقوق الاجتماعية و أطلقت العنان للزيادات في الأسعار و للخوصصة و ضرب القدرة الشرائية و تغييب المشاريع التنموية الحقيقية التي تستفيد منها جماهير الكادحين.

  • يتضامن مع ساكنة جرادة و مناضليها في نضالهم السلمي من أجل المطالب الاقتصادية و الاجتماعية للساكنة و يندد بالاعتقالات الترهيبية التي تلجأ إليها السلطة عادة كلما قام السكان بالتظاهر للتعبير عن سخطهم و غضبهم عن تردي الأوضاع الاجتماعية ، و يعتبر أن المقاربة القمعية لن تجدي أمام إصرار السكان على مطالبهم المشروعة .

  • يترحم على الشهيدين بفعل غياب ظروف العيش الكريم، و يقدم تعازيه الحارة و مواساته إلى ذويهم و إلى ساكنة جرادة، و يطالب برفع التهميش عن المدينة و الاستجابة لمطالب السكان و إنجاز مشاريع تنموية حقيقية لإنقاذ الشباب من البطالة و من الموت المتكرر في الساندريات .

     يدعو الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية و الفعاليات التقدمية و الحية بالمدينة إلى توحيد الصفوف و تكوين جبهة موحدة لمقاومة تردي الأوضاع بالمدينة . 


النهج الديمقراطي
الكتابة الجهوية للجهة الشرقية

السبت 23 دجنبر 2017 

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا