الرئيسية » الشبيبة بطنجة تدين إهانة المواطنين وتطالب بمضاعفة فحوصات فيروس كورونا

الشبيبة بطنجة تدين إهانة المواطنين وتطالب بمضاعفة فحوصات فيروس كورونا

كتبه saad mertah

شبيبة النهج الديمقراطي
المكتب المحلي
فرع طنجة

بيان

  في ظل الجائحة التي يعيشها العالم و تعيشها بلادنا على إثر تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID 19) وعلى إثر العديد من المستجدات الخطيرة التي نتابعها بقلق كشبيبة النهج الديمقراطي، قررنا الخروج للرأي العام الوطني والمحلي ببيان نعلن فيه ما يلي:

1- دعوتنا للمواطنين والمواطنات الشباب والشابات بمدينة طنجة وبكل المدن المغربية بالالتزام بالتدابير الوقائية وبالإجراءات الاحترازية للوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا،وكذلك لعدم تعريض انفسهم و كذا اقربائهم لخطر العدوى.

2-انخراطنا في حملات توعوية بمخاطر الوباء، وكذا استعدادنا للانخراط في كل الحملات والمبادرات الشعبية الرامية لمحاصرة هذا الوباء وكذا الحملات الشعبية الرامية لمساعدة المتضررين/ات به اقتصاديا واجتماعيا.

3- إدانتنا لكل السلوكات الماسة بكرامة المواطنين و المواطنات و الصادرة عن بعض ممثلي السلطة تحت ذريعة “ الحفاظ على السلامة العامة للمواطن” والتي رافقت حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، من صفع و سب وإهانة للأشخاص داخل الفضاء العام تناقلتها وسائل الاعلام، الشئ الذي يوحي باستمرار الآلة القمعية المخزنية و ترسخ مبادئها لدى ممثليها.

4- تنديدنا بالتسريحات الجماعية التي تطال العمال/ات بالمناطق الصناعية بالعديد من القطاعات وكذا تعليق العمل للعديد منهم بدون أجر في ظل هذه الظروف الصعبة التي تعيشها بلادنا والعالم، وكذلك عدم مراقبة و توفير شروط الوقاية بالمعامل خاصة التي تعرف اكتظاظ كمعامل النسيج و مراكز النداء.

5- تضامننا المبدئي واللامشروط مع عمال امانور بكل من طنجة وتطوان و الرباط الذين لازالوا يخوضون لاعتصامهم على اثر الطرد التعسفي الذي تعرضوا له.

6- دعوتنا الجهات المسؤولة لتوفير مراقبة لأسعار الاسواق و المحلات التجارية، وكذا تنظيم الاكتظاظ الذي تعرفه هذه الاخيرة بحكم ارتفاع الطلب.

7- مطالبتنا بالغاء سداد فواتير الماء و الكهرباء خلال المدة المتزامنة للحجر الصحي، نظرا لعدم قدرة سداد هذه الفواتير من طرف المواطن البسيط إثر فقدان الأغلبية لدخلهم القار، وكذلك حث ارباب العقارات على عدم اجبار المواطنين على سداد واجب الكراء لهذا الشهر.

8- مطالبتنا بضمان تحسين نظام التعليم عن بعد عبر توفير ولوجه لكافة ابناء الشعب المغربي بتوفير صبيب عالي ومجاني للمتعلمين يمكنهم من الولوج كذلك لفيديويات الدروس، وكذا اعتماد مواقيت محددة لالقائها وتنويع اشكالها (مكتوبة، سمعية، مرئية..)، والمحاضرات مع السهر على احترامها من طرف الأساتذة/ات.

9- المطالبة بتوفير المعدات الوقائية و الصحية وكذا الايواء للأطباء/ات و الممرضين/ات والعمالين/ات بالقطاع الصحي التي نشيد بمجهوداتهم/ن الجبارة، وكذا ندعوا الى توفير معدات الكشف السريع للفيروس وتعميمها بكل المراكز الصحية مع تسهيل الولوج اليها لكل الفئات الاجتماعية بالمجان، بالاضافة الى حث المواطنين/ات لاجراء الكشف.

10- مطالبتنا سلطات طنجة بتوفير الايواء للأشخاص في وضعية شارع (المتشردين/ات) و أطفال الشوارع والمهاجرين/ات في ظل جائحة كورونا خاصة و هم الفئة الأكثر مخالطة للناس ونشجب كل قرار من شأنه اجلائهم عوض إيجاد حل فوري و مستعجل لهذه الفئات الهشة من المجتمع.

11- تعويض كل الفئات الاجتماعية (عمال مياويين، حرفيين..)، التي تضررت جراء وباء كورونا عبر التدبير الشفاف والعلني للصندوق الذي تم انشاؤه لمواجهة هذه الجائحة، مع الاشارة بأن المبلغ الذي حددته لجنة اليقضة من 800 الى 1200 درهم يبقى غير كافي في ظل غلاء المعيشة استمرار اداء هذه الفئات لفواتير الماء والكهرباء وواجب الكراء.

12- مطالبتنا بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف والمعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وبإيقاف المتابعات الحالية لأسباب سياسية، كما نندد بالاعتقالات السياسية والاحكام الصورية الانتقامية التي تمت في ظل تفشي الوباء وقبله (ياسين فلات، عبد العالي باحماد..).

بتاريخ 27/03/2020

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا