الرئيسية » طالب ضد الخوصصة يوجه رسالة مفتوحة الى طلبة الجامعات الخصوصية عموما و كليات الطب خصوصا؛

طالب ضد الخوصصة يوجه رسالة مفتوحة الى طلبة الجامعات الخصوصية عموما و كليات الطب خصوصا؛

كتبه user B

رفيق العسال، طالب ضد الخوصصة

لا شك أنكم على علم بالنضال الذي انخرطت فيه التنسيقية الوطنية لطلبة الطب الى جانب تنسيقيات و تنظيمات طلابية أخرى ضدا على المشاريع و القوانين الحكومية الأخيرة المخربة للتعليم العمومي من جهة و المشجعة للتعليم الخصوصي من جهة أخرى. و قد يتبادر الى ذهنكم أن هذا النضال يستهدفكم أو يحاول أن “يحرمكم” من “حقوق” (و هي فالحقيقة امتيازات) كانت قد وعدتكم بها ادارتكم و مسؤولين حكوميين. لكنني أؤكد لكم زملائي و زميلاتي أن نضال طلبة القطاع العمومي لا يهدف النيل و لا “الانتقام” منكم كما وصفه البعض. فنحن نعلم أكثر من أي أحد أنكم أول ضحايا هذا النظام التعليمي الفاشل، و أن الحكومة هي المسؤولة الأولى عن وضعيتكم التي جعلت آباءكم و أمهاتكم يدفعون أزيد من 13 مليون سنتيما في السنة للاستفادة من حقكم الدستوري في التعليم. و نحن نعتبر أن مكانكم الطبيعي هو بين اخوانكم في مدرجات الكليات العمومية، فبلادنا ليست في حاجة الى خلق التفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

و أريد أن أذكركم أصدقائي، أن نضال طلبة الطب و طب الأسنان و الصيدلة هو بالأساس ضد اختيارات الحكومة المغربية الضاربة للحق في التعليم العمومي. محاولة بذلك خلق تعليم بسرعتين: تعليم خصوصي يعتمد على رأسمال قوي يواكب تطورات العلم و التكنولوجيا مفتوح في وجه أبناء الأسر المتوسطة و الميسورة، و تعليم عمومي ضعيف ينحصر على أبناء و بنات الطبقات الفقيرة و الكادحة، و بالتالي القضاء على هذا الاختلاط الاجتماعي (la mixité sociale) الضامن لمبدأ تكافؤ الفرص. فيصبح مستقبل التلميذ المغربي رهين بالمال المدخر من طرف أبيه و أمه طيلة سنوات من العمل و الكد. و تيقنوا أنه اذا لم نوقف هذه المشاريع، فإن الطب و الصيدلة و طب الأسنان و الهندسة و البيطرة و الهندسة المعمارية و غيرها من الشعب التي كانت مفتوحة في وجه جميع المغاربة شريطة توفر الشروط العلمية و الأدبية التي تطلبها هذه الكليات و المعاهد العليا، ستصبح (أي هذه الشعب) محصورة على فئات معينة من الشعب القادرة على دفع رسوم التسجيل في الكليات/الشركات الخاص، لأن المشارع الحكومية لا تسمح فقط بخلق مؤسسات تعليمية خاصة و دعمها (امتيازات ضريبية، تفويت الأراضي، توقيع الشركات….) بل انها تهدف أساسا الى قبر التعليم العمومي الجامعي نهائيا عبر تخريبه و دفع الأسر المتوسطة الى التوجه الى القطاع الخاص، تماما كما قامت الحكومات المتعاقبة على تذمير المدرسة العمومية.

إن حقكم في التعليم العمومي مقدس بقوة الدستور و القوانين. و لهذا يدفع المغاربة ( و ضمنهم آباءنا و أمهاتنا) الضرائب التي تشكل أزيد من 30% من أجرهم الشهري. فالتعليم العمومي ممول أساسا من جيوب الشغيلة و الموظفين. لهذا فالحكومة مجبرة على توفير الدعم اللازم للجامعات العمومية قصد الزيادة في طاقتها الاستعابية و بالتالي ضمان حق جميع أبناء الوطن الواحد في ولوج الكلية أو المعهد الذي يريد، طبعا بعد توفر الشروط المذكورة سابقا.

لكل هذه الأسباب أدعوكم زملائي و زميلاتي بالالتحاق بالجماهير الطلابية المحتجة ضد الخوصصة، و النضال من أجل حقكم في الادماج في الجامعات العمومية عبر الرفع من عددها و قدرتها الاستعابية (كل حسب كفاءاته طبعا) و وقف تسليع التعليم و الصحة و كافة الخدمات العمومية التي ينبغي أن يستفيد منها المواطنون و المواطنات المغاربة على حد سواء دون أي تمييز مبني على الانتماء الطبقي.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا