الرئيسية » حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 2 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم السبت 2 ماي وانعكاساتها

كتبه saad mertah

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 4569..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم السبت 2 ماي 2020 عن تسجيل 160 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 4729 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل  حالتي وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 173 حالة. وعن تسجيل 173 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 1256حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 34638  حالة.

معاناة الطبقة العاملة في تفافم مستمر..

كشفت مواقع إعلامية عن وجود بؤرة جديدة بعد إصابة 11 عاملا بمصانع للأحذية بالدار البيضاء من أصل 31 عامل تم إخضاعهم للتحاليل الكشف عن فيروس بالمركز الطبي أناسي بالدار البيضاء.

كما كشفت عن قيام عمال فندق بالدار البيضاء بوقفة احتجاجية أمام الفندق للمكالبة بأجورهم كاملة بعد أن تقاضوا نصف أجورهم فقط.

فروع AMDH  تستنكر عدم استفادة كافة الأسر الهشة من الدعم المادي..

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع دمنات بتحقيق الشفافية في توزيع المساعدات العينية للفئات الهشة والمتضررة بالأحياء الشعبية، وبقطع الطريق عن تجار الماسي، وضمان استفادة جميع العائلات المستهدفة كما سجلت إقصاء فئات واسعة من الفقراء الأرامل، واستفادة فئات أخرى أقل احتياجا منها كما أكدت على ضرورة اعتماد كافة المجالس المنتخبة بدمنات الحكامة الجيدة والإعلان عن مبالغ الصفقات التي خصصتها خارج مسطرة الصفقات العمومية، لاقتناء الآليات والتجهيزات والمواد الغذائية ومواد التعقيم وغيرها لمحاربة فيروس كورونا.

كما سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع فاس سايس عن وجود اسر معوزة وهشة تم إقصائها من صندوق دعم كورونا، وكشفت أنها تلقت شكايات مكتوبة وأخرى باتصالات من طرف مواطنين/ات يشتكون من إقصاء غير مبرر الذي لحقهم جراء منعهم من الاستفادة من الدعم المالي والاجتماعي المقدم من صندوق كورونا.

البراهمة: الدولة تستغل إجراءات مكافحة كورونا للتضييق على الحقوق والحريات

صرح مصطفى البراهمة الكاتب الوطني للنهج الديموقراطي في مقطع فيديو نشر على صفحات النهج الديمقراطي الإلكترونية، أن احتفالات فاتح ماي هذه السنة تتم في ظل الحجر الصحي وإجراءات التباعد الاجتماعي بسبب تفشي الوباء كما أضاف أن هناك مطالب انية للعمال/ات من بينها توفير شروط السلامة الصحية والوقائية في المصانع، و قال أن الدولة تستغل إجراءات مكافحة كورونا للتضييق على الحقوق الشغلية والحريات النقابية، مما يستدعي ضرورة الوحدة النقابية لمواجهة هذا التضييق والنضال من أجل قطاع عمومي في الصحة والتعليم  ووضع حد للخوصصة وتأميم الوحدات القائمة وتوفير تغطية اجتماعية وصحية لكافة المواطنين/ات المشتغلين/ات أو غير المشتغلين/ات.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية: مشروع قانون 22.20 متخلف

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن استياء وأسى كبيرين بسبب إقدام الحكومة على طرح مشروع قانون 20/22 ووصفته بالمتخلف في ظروف صعبة تواجهها البلاد إثر انتشار وباء كورونا و شددت أيضا أن الحكومة من واجبها استثمار هذه التجربة في فتح افاق جديدة للمغرب بدل تعمدها استغلال هذه الظروف الصعبة لتمرير قانون يضرب في العمق جميع المكاسب التي راكمها المغرب لحد الان في مجال حرية الصحافة وحقوق الإنسان كما دعت الحكومة إلى السحب الفوري لهذا المشروع وأضافت استهجانها لهذا السلوك غير المسؤول لذي تعاملت به الحكومة مع الرأي العام في قضية تحظى باهتمام بالغ من طرف جميع المغاربة كما سجلت أيضا استفراد الحكومة بقراراتها ملغية المقاربة التشاركية.

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بتوفير الدعم للفئات المهشة

انتقدت الجمعية الوطنية لحاملي شهادات المعطلين بالمغرب في بيانها بمناسبة عيد العمال/ات تحت شعار ” الارواح قيل الارباح” الوضعية التي تعيشها الطبقة العاملة خصوصا استمرار بعض الشركات الكبرى في العمل رغم الاوضاع الصحية الخطيرة التي سببها فيروس كورونا كما طالبت بمراقبة اماكن اشتغال العمال للوقوف على الشروط الصحية والوقائية بشكل يومي و مراقبة وسائل نقلهم، طالبت أيضا بإلغاء كافة النصوص القانونية التي تجرم العمل النقابي وكذا الغاء قانون التكبيلي للاضراب، و نددت بالقوانين الرجعية و التراجعية و خيارات لا شعبية والتي لا تخدم مصالح اوسع الجماهير ( قانون التعاقد الغاء مباريات التوظيف و ترقية الموظفين و مشروع قانون 20/22 المشؤوم). وقد طالبت أيضا بتوفير الدعم المادي والحماية للأشخاص في وضعية هشة بما يتناسب والحد الأدنى من الأجور، ومن ضمنهم مناضلات ومناضلي الجمعية الوطنية وكافة ضحايا البطالة، بالإضافة إلى دعم وحماية الطبقة العاملة والعمال المياومين الذين يشتغلون في القطاعات الغير المهيكلة والغير منخرطين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي CNSS.

المسيرة العالمية للنساء بالمغرب ترصد الواقع المزري للمرأة المغربية..

أعلنت تنسيقية المسيرة العالمية للنساء بالمغرب في بيانها بمناسبة فاتح ماي عن تتبعها لأوضاع الطبقة العاملة التي تعيش اوضاعا متردية من مختلف النواحي كما اضافت أن النساء العاملات يعشن بين نارين و بين مخاطر العدوى في المعامل ووسائل النقل وبين المصاعب الناتجة عن اغلاق المعامل في ظل حرمانهن من الدعم المخصص للمتضررين بحكم القوانين التمييزية بين النساء والرجال كما طالبت السلطات بتوفير أقصى وسائل الحماية للنساء ضد همجية الاستغلال والعنف في ظل واقع انتشار الجائحة سواء في العمل أو البيت  حيث يتزايد العنف الاسري ضدهن، كما أدانت جشع المشغلين واستهتار الشركات بحياة النساء العاملات واعتبارهن حطبا لتنمية الأرباح. ودعت الحركة التقدمية إلى تعزيز دور النساء في مجالات الإعداد لمرحلة ما بعد كورونا والاعتراف بموقعهن في النضال ضد الاستغلال الرأسمالي والهيمنة الامبريالية.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا