الرئيسية » الشبيبة تستنكر تسقيف سن الترشح لمباراة التعليم

الشبيبة تستنكر تسقيف سن الترشح لمباراة التعليم

كتبه user B

حزب النهج الديمقراطي العمالي
شبيبة النهج الديمقراطي العمالي
المكتب الوطني

بيان

 

يتابع المكتب الوطني لشبيبة النهج الديمقراطي العمالي بغضب واستياء شديدين البلاغ الاخباري الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يومه الجمعة 24 نونبر 2023؛ المتعلق بالإعلان عن اجراء مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس والأطر المختصة في دورة 2023.

حيث تشترط الوزارة الوصية على قطاع التعليم عدم تجاوز المرشح (ة) سن 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة، كما يكرس الإعلان مواصلة التعاقد في خرق سافر لكل شعارات الحكومة حول نهاية التعاقد، مما يكشف إصرار وتعنت الوزارة على تنزيل مضامين النظام الأساسي الجديد المشؤوم، الذي رفض من طرف الشغيلة التعليمية رفضا قاطعا، عبر خروجها في معركة تاريخية من أقوى المعارك النضالية التي شهدتها الساحة التعليمية في تاريخ النضالات بالمغرب.

فعوض استجابة الدولة لمطلب إسقاط النظام الاساسي الجديد، وباقي المطالب العامة والفئوية المشروعة لنساء ورجال التعليم، يحاول النظام المخزني عبر حكومته و وزارته الوصية على القطاع الهروب الى الامام عبر وأد حلم أبناء و بنات الطبقات الشعبية المفقرة من معطلين/ات و طلبة/ات للحق في الشغل القار في إطار الوظيفة العمومية، وإقصاء ظالما لشريحة واسعة من الشباب/ات بمبرر واه وغير معقول يتمثل في تجاوز سن ثلاثين سنة في تناقض صارخ مع قانون الوظيفة العمومية الذي يحدد سقف سن التوظيف في 45 سنة، وهو ما يؤكد بالملموس مرة أخرى انصياع النظام المخزني وحكومته ووزارته الوصية على قطاع التعليم لأوامر واملاءات اسيادهم بالدوائر المالية العالمية على رأسها البنك الدولي، والذي يفرض على المغرب رفع اليد عن القطاعات الاجتماعية، وإقبار الوظيفة العمومية في قطاع التعليم العمومي تكريسا للمزيد من الاستغلال والهشاشة والخوصصة.

و بناءا على ما سبق فإن المكتب الوطني لشبيبة النهج الديمقراطي العمالي يعلن للرأي العام الدولي و المحلي مايلي :

1. نعلن رفضنا المطلق لتسقيف سن ولوج مبارة التعليم في سن 30 ونعتبره خرقا سافرا لقانون الوظيفة العمومية الذي يضع 45 سنة كسقف لولوجها. ونعتبر أن هذا الاجراء من شأنه ان يخلق ملايين الضحايا من الشباب والشابات.

2. نعتبر ان استمرار “التوظيف عبر الاكاديميات” هو استمرار لسياسات التعاقد في قطاع التعليم، والذي تروج الحكومة انهاءه، مما يعني استمرار الهشاشة واستمرار الاحتقان داخل وزارة التعليم.

3. نعلن عن تضامننا مع الشباب والشابات ضحايا هذه الإجراءات، وإذ نعبر عن استعدادنا للنضال الى جانب الضحايا، نطالب الدولة بالتراجع عن هذه القرارات اللاشعبية واللاديمقراطية.

4. نعبر عن اعتزازنا وافتخارنا بالمعركة التاريخية للشغيلة التعليمية في مقدمتهم/ن الشباب/ات والتنسيق الوطني وباقي التنسيقيات الاخرى على إصرارها وصمودها وكفاحيتها.

5. تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات الشغيلة التعليمية ومطالبة الوزارة الوصية بالسحب الفوري للنظام الاساسي المشؤوم والاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة بدون قيد او شرط ووقف الاقتطاعات والاجراءات التأديبية الانتقامية في حق المناضلين/ات.
6. تنديدنا بالقمع والاعتقال في حق المناضلين/ات الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع في سلا.

وفي الأخير ندعو كافة القوى والإطارات الشبيبية المناضلة والغيورة وكافة المعنيين والمعنيات، للبحث عن سبل التنسيق من أجل النضال الوحدوي الميداني لإسقاط التعاقد وتسقيف سن التشغيل في قطاع التعليم وكافة القطاعات الأخرى في 30 سنة.

عن المكتب الوطني
26 نونبر 2023

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا