الرئيسية » شعارات قوية واعتقالات في الذكرى 7 لانطلاقة “20 فبراير”

شعارات قوية واعتقالات في الذكرى 7 لانطلاقة “20 فبراير”

كتبه chabiba

    كما كان مقررا واستجابة لدعوات تخليد الذكرى السابعة لانطلاقة حركة 20 فبراير المجيدة، عرفت عدة مدن ومناطق بالمغرب وقفات احتجاجية رافعة شعارات الحركة المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الحراك الشعبي وخاصة بالريف الصامد، كما ندد المحتجون بالتراجعات الخطيرة على مستوى حقوق ومكتسبات الشعب المغربي التي عادت بالمغرب إلى ما قبل انطلاق حركة 20 فبراير سنة 2011.

       وقد عرفت مدينة الناظور كإحدى المدن التي شهدت تخليد الذكرى اعتقال أربعة نشطاء من بيهنم ” سعيد قدوري و” جمال المزياني” و “أحمد سلطانة” خلال مشاركتهم في الشكل الاحتجاجي الذي تم تنظيمه بساحة التحرير مساء اليوم قبل أن يتم اقتيادهم إلى مفوضية الشرطة وإطلاق سراحهم. 

    وقد صرح المناضل سعيد قدوري عضو اللجنة الوطنية لشبيبة النهج الديمقراطي أنه” تعرض داخل سيارة القوى القمعية للسب والشتم والضرب على مستوى الوجه والصدر”.

ومن بين المدن الأخرى التي خرجت للاحتجاج مدينة مكناس التي شهدت وقفة احتجاجية بحمرية قرب سينما كاميرا، الوقفة عرفت مشاركة شبابية وازنة ورفع خلالها المحتجون شعارات قوية منددة بتدهور الخدمات العمومية على مستوى المدينة ومعانات عاملات وعمال سيكون وبالاعتقال السياسي والتضييق الذي تتعرض له الاحتجاجات الشعبية عبر ربوع الوطن، واختتمت الوقفة بكلمة دعت مختلف القوى الحية لتوحيد الجهود لصد الهجمة المخزنية ودعم الحراك الشعبي في كل من جرادة والريف. 

    مدينة مراكش هي الأخرى شهدت تخليد الذكرى ونددت باعتقال مناضل الحركة ومناضل شبيبة النهج الديمقراطي وفصيل طلبة اليسار التقدمي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان “محمد بناصر” يوم الإثنين 10 فبراير .

      من جهتها نضمت حركة 20 فبراير بدمنات وقفة احتجاحية  مساء اليوم. ووفاء منها لدماء الشهداء و كافة المعتقليين  السياسيين  ضد الفساد و الاستبداد . و من اجل المطالبة برفع الاقصاء و التهميش عن مدينة دمنات الصامدة و محاسبة ناهبي المال العام وتقديمهم الى القضاء .من جهة اخرى عبرت الساكنة بقلق شديد حول الارتجالية و العشوائية في عدد من المشاريع المتعلقة بتهيئة مدينة دمنات (ساحة الجزيرة -تهيئة الاحياء )و تقديم المتورطين للقضاء كما طالبت  حركة 20 فبراير بدمنات الصامدة بمحاسبة المتورطين في التلاعب في نتائج التوظيف بالتعاقد بالاقليم.

هذا بالإضافة إلى مدن أخرى ك( الفقيه بنصالح وتاوريرت والرباط وسلا وتمارة والخميسات وخريبكة والدار البيضاء والمحمدية وفاس وبني ملال ووجدة وتاهلة وقرية ابا محمد …) والتي سنعود لنشر تقرير عنها بموقع شبيبة النهج الديمقراطي.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا