الرئيسية » فنزويلا تنتصر و أمريكا ترفض الاعتراف بنتائج الانتخابات

فنزويلا تنتصر و أمريكا ترفض الاعتراف بنتائج الانتخابات

كتبه user B

 

في الوقت الذي كانت تترقّب فيه واشنطن أن ترضخ فنزويلا لحملة التهديد والوعيد الأميركية، حقق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو فوزاً ساحقاً في الانتخابات المحلية التي شهدتها البلاد، أول من أمس.

” فنزويلا لا يمكن ترهيبها أيها السيد ترامب”؛ بهذه العبارة ردّ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على التهديدات التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، والتي وصلت إلى حدّ التلويح بالتدخل العسكري المباشر في البلد الأميركي اللاتيني.

ثقة الرئيس الفنزويلي بفشل العدوان الأميركي في الضغط على الشعب الفنزويلي، تُرجمت على الأرض بفوز معسكر مادورو في الانتخابات المحلية التي جرت أول من أمس، في 17 ولاية من أصل ولايات فنزويلا الـ23، في حين لم تفز المعارضة سوى بخمس ولايات.
وفي أول كلمة له عقب إعلان النتائج الرسمية في جميع الولايات ما عدا ولاية واحدة، قال مادورو أمام حشد من مناصريه إن “التشافية” ــ نسبة إلى الرئيس الراحل هوغو تشافيز ــ حقّقت “فوزاً محقاً” على خصومها في الانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 61 في المئة، مؤكداً “لقد تعززت قوة البلاد”
وشكلت النتائج ضربة موجعة للمعارضة التي كانت تعتبر الانتخابات بمثابة استفتاء حول شعبية مادورو، الذي فشلت أربعة أشهر من التظاهرات في إسقاطه.

وعلى الرغم من رفعها شعار “الديموقراطية”، رفضت المعارضة الاعتراف بالنتائج، معتبرة أن الانتخابات ” لم تكن حرة ولا نزيهة”، وهي الاتهامات ذاتها التي جاءت في بيان لوزارة الخارجية الأميركية، أمس.
وفي أول ردّ أميركي على هزيمة المعارضة، قالت وزارة الخارجية إنه «طالما يواصل نظام مادورو التصرّف كديكتاتورية استبدادية، سنستمر في العمل مع المجتمع الدولي ونستخدم كل ثقل القوة الاقتصادية والدبلوماسية الأميركية لدعم الفنزويليين في جهودهم لاستعادة ديموقراطيتهم.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا