الرئيسية » تقرير الأسبوع الثقافي الوطني لطلبة اليسار التقدمي

تقرير الأسبوع الثقافي الوطني لطلبة اليسار التقدمي

كتبه user B

توصل موقع الشبيبة بتقرير موجز عن الايام الوطنية التي نظمها فصيل طلبة اليسار التقدمي بتطوان وفيما يلي نص التقرير : 

 

تقرير موجز عن الأسبوع الثقافي الوطني لفصيل طلبة اليسار التقدمي
المنظم بتطوان أيام 24، 25، 26 و27 أبريل 2017

نظم فصيل طلبة اليسار التقدمي أيامه الثقافية الوطنية هذا الموسم (2016-2017) تحت شعار "الوحدة والتنظيم رافعة للنهوض بالنضال الطلابي، من أجل تعليم عمومي مجاني جيد، والانخراط في النضال الشعبي الديمقراطي"، وذلك بموقع تطوان أيام 24، 25، 26 و27 أبريل 2017.
افتتحت الأسبوع الثقافي للفصيل بحلقية افتتاحية يوم 24 أبريل في الفترة الصباحية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تضمنت كلمة السكرتارية الوطنية لفصيل طلبة اليسار التقدمي ألقاها الرفيق المنسق الوطني، توقف فيها عند السياق العام الذي تنظم فيه هذه التظاهرة الطلابية وحجم هجوم النظام المخزني على مكتسبات الجماهير الطلابية والمهام الملقاة على عاتق الحركة الطلابية إنجازها لصد هذا الهجوم، كما تضمنت كلمة السكرتارية الوطنية مضمون شعار الأسبوع الوطني الذي يربط بين المهام الآنية للحركة الطلابية وارتباطها بالمعارك العامة لها ولعموم الشعب المغربي. تلتها كلمات الفصائل التقدمية والديمقراطية والمواقع الجامعية.
وبعد الحلقية الافتتاحية انطلقت أشغال الندوة الفصائلية حول "مهام إعادة بناء أوطم وعقد المؤتمر الاستثنائي" بالفترة المسائية من نفس اليوم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمشاركة كل من:
* فصيل الطلبة القاعديين التقدميين
* فصيل الطلبة الثوريون
* فصيل الطلبة الطلعيين
* فصيل الماركسيون الأمميون
* فصيل الديمقراطيين التقدميين
* فصيل طلبة اليسار التقدمي
عبرت خلالها الفصائل المشاركة في الندوة عن مواقفها من مهام إعادة بناء أوطم وعقد المؤتمر الإستثنائي، كما شهدت الندوة حضورا وازنا للطلاب ولمختلف الفصائل الطلابية الديمقراطية.
في اليوم الموالي (25 أبريل) عرفت الفترة الصباحية أروقة وأغاني ملتزمة ودردشات حول واقع الحركة الطلابية، الوضع الراهن، قضية المرأة، قضية فلسطين، القضية الأمازيغية…إلخ. عرفت تفاعلا كبيرا من طرف الجماهير الطلابية التي أغنت النقاش بتدخلاتها، لتنطلق بعدها مباشرة حلقية نقاش مركزي حول ‘’فصيل طلبة اليسار التقدمي: تصورا وبرنامجا’’، توقف فيها الرفيق صاحب المداخلة المركزية على أشكال هجوم الكتلة الطبقية السائدة على التعليم عموما، وعلى التعليم العالي والبحث العلمي خصوصا، وما يستلزم هذا الهجوم الرجعي من تجميع واستنهاض لكل الطاقات الكامنة في الحركة الطلابية، وتجاوز عوامل ضعفها الذاتية لمواجهة مجموع المخططات الطبقية المعادية لمطامح الجماهير الشعبية والطلابية، ومجابهة قمع النظام المستمر للحركة الطلابية، وتجاوز واقع الشتات والعزلة والتغليب المفرط للاختلافات بين فصائل أوطم على التناقض الرئيسي وتغييب الديمقراطية والحوار في حل هذه الاختلافات.. إلخ. مفصلا في تصور وبرنامج فصيل طلبة اليسار التقدمي، هذا الأخير الذي يناضل من أجل ‘’تعليم شعبي، ديمقراطي، علمي وموحد’’، ويعمل إلى جانب باقي فصائل أوطم الديمقراطية والتقدمية دون إقصاء أو تهميش، من أجل المساهمة في:
– الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية، الفردية والجماعية للطلبة.
– الدفاع عن الجامعة والبحث العلمي وعن تعليم عمومي مجاني جيد للجميع.
– العمل من أجل انخراط الحركة الطلابية في النضال العام للحركة الجماهيرية.
– العمل على استرجاع الحركة الطلابية لدورها في المساهمة في التحرر الوطني والديمقراطية والاشتراكية.
– انخراط الحركة الطلابية في الجبهة العالمية لمواجهة العولمة المتوحشة وانعكاساتها على التعليم.
وقد عرف المنقاش المركزي تفاعلات غنية من الفصائل التقدمية والديمقراطية الحاضرة وكذلك الطلاب ومناضلي(ات) الفصيل.
بعد يومين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل انتقل الفصيل إلى كلية العلوم بتطوان، بحيث أنه في اليوم الثالث (26 أبريل) سيفتتح في الفترة الصباحية بحلقية نقاش حول"السياسات التعليمية بالمغرب"، تناول فيها المتدخلون نتائج مخططات النظام التصفوية على الجماهير الطلابية. خصوصا ما سمي ‘’الميثاق الوطني للتربية والتكوين’’ الذي يكرس استبداد النظام المخزني ويدافع عن ايديولوجية الكتلة الطبقية السائدة ومصالحها ويمحور التعليم حول المقاولة خدمة لمصالح الرأسمال الاحتكاري الجشع ويضرب مجانية التعليم في اتجاه خوصصته، ثم القانون الإطار 01.00 الخاص بتنظيم التعليم العالي كنسخة مشوهة لتجارب خارجية موجها بنظرة تقنوية بعيدة عن مطالب الأساتذة والطلبة وطموحات الشعب المغربي، معتمدا مقاربة فوقية من جهة وقمعية من جهة أخرى، جاعلا من الجامعة إقطاعية صغيرة تحت سلطة رأس المال وفي خدمة المخزن وحلفائه الرجعيين، وغيرها من المخططات وصولا لما يسمى ‘’المخطط الاستراتيجي’’ الذي جاء للإجهاز على ما تبقى من مجانية وفرض الخوصصة الشاملة. كما خصص الفصيل حيزا هاما لمشروع قانون الإطار المتعلق بتنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، حيث وضح المتدخلون(ات) مضامين هذه الرؤية ومشروع القانون المؤطر لها، بما هي مخطط آخر لا يخرج عن إطار توصيات المؤسسات المالية والنقدية الدولية، ويهدف إلى تأزيم المدرسة العمومية وخوصصة التعليم العمومي واستهداف جودته ومجانيته ومعموميته.
في الفترة المسائية من نفس اليوم نظم الفصيل ندوة سياسية وفكرية حول الأمازيغية تحت عنوان ''القضية الأمازيغية والدولة المنشودة'' أطرها الرفيق الحبيب التيتي، عضو الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي تفاعل معها الحضور المناضل بشكل فعال.
ليستمر النقاش في اليوم الأخير (27 أبريل) في الفترة الصباحية بنفس الكلية بنقاش حول الحريات السياسية والنقابية بالجامعة المغربية، تناول فيها الرفاق(ات) المتدخلون(ات) واقع هجوم النظام على الحق في التنظيم والتعبير والتظاهر وعسكرة قوى القمع للجامعات المغربية وعموم القوانين والمخططات التي تستهدف تجريم النضال الطلابي والشعبي.
ليطرح الفصيل تصوره لآليات النضال على واجهة الحريات الديمقراطية وسبل التصدي لعموم الإجراءات القمعية التي تحاول محاصرة المارد الطلابي خصوصا الإعتقال السياسي.
ليختتم الأسبوع الثقافي الوطني بأمسية فنية ملتزمة بمساهمة الفرقة الغنائية لجمعية البديل الثقافي، والإبداعات الأوطمية، وقد عرفت هي الأخرى تفاعلا نوعيا من طرف الجماهير الطلابية بموقع تطوان.
هذا وقد تخللت أروقة كتب وأغاني ملتزمة ودردشات مع الطلاب عموم أيام الاسبوع الثقافي لفصيل طلبة اليسار التقدمي.

عاشت أوطم صامدة ومناضلة
عاش التوجه الطلابي الدمقراطي
المجد والخلود للشهداء
الحرية لكافة المعتقلين السياسيين

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا