الرئيسية » هذا ما جاء في بيان النهج الديمقراطي بجهة الجنوب

هذا ما جاء في بيان النهج الديمقراطي بجهة الجنوب

كتبه user B

      عقد النهج الديمقراطي – جهة الجنوب – مجلسه الجهوي بأكادير يوم الأحد 22 يناير 2017 بحضور عضو الكتابة الوطنية الرفيق الحبيب التيتي، وبعد الاستماع الى كلمتي الكتابة الوطنية والكتابة الجهوية وتقارير الفروع والتداول في مختلف نقط جدول الأعمال، أصدر المجلس الجهوي البيان التالي:

  • دوليا:

يسجل استمرار تفاقم الأزمة البنيوية للنظام الرأسمالي العالمي وصعود اليمين المتطرف  – الفاشية الجديدة – ( أمريكا، الدانمارك ، انجلترا ….) ومحاولته الخروج من هذه الأزمة عبر المزيد من نهب خيرات الشعوب والهجوم على المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة بنضالاتها المريرة، وانعاش الصناعات الحربية عبر بيع الاسلحة و اشعال فتيل الحروب الاهلية و الاثنية في مناطق عدة من العالم خصوصا في الشرق الاوسط  وفي المقابل تصاعدت نضالات الشعوب المضطهدة وفي مقدمتها نضالات الطبقة العاملة ساعية الى التصدي لهذا الهجوم النيوليبرالي الوحشي.

  • وطنيا:

– يسجل مسؤولية النظام المخزني في كل الأزمات السياسية والاجتماعية التي تشهدها بلادنا وتفقير وتجويع وتشريد أبناء شعبنا عبر تشجيع النهب واقتصاد الريع والاستغلال الوحشي للعمال والعاملات وعموم المأجورين والمأجورات والكادحين والكادحات.  

 يعتز بتنامي نضالات أبناء شعبنا الكادح في مختلف مناطق البلاد وشملت فئات مختلفة مطالبة بالكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية والشغل والحياة الكريمة وضد الحكرة.  

  • جهويا:

– يندد بالاستغلال الفاحش للعمال الزراعيين والتضييق على حرياتهم النقابية عبر فبركة الملفات للمحاكمات الصورية للنقابيين منهم ووضع لوائح سوداء بأسماء العمال النقابيين المكافحين من طرف مالكي الضيعات يكونون بموجبها محرومين من العمل في جميع الضيعات بالمنطقة.

 يسجل استنزاف الفرشة المائية من طرف ملاكي الضيعات الكبرى في الوقت الدي يمنع فيه الفلاحون الصغار والفقراء من حفر الابار على اراضيهم.

– يستنكر احتداد التلوث البيئي نتيجة الاستعمال المفرط وغير العلمي للمبيدات والمواد الكيماوية (منها ما هو ممنوع دوليا) من طرف اصحاب الضيعات الكبرى  مما نتج عنه ارتفاع نسبة المصابين بالأمراض السرطانية الناتجة عن تلوث الهواء و الماء والتربة.

 – يتضامن مع العمال والعاملات المطرودين من شركة الضحى والمعتصمين لأزيد من سنتين بأيت ملول ومع المناضل النقابي الرفيق رحمون.

– يتضامن مع نضالات تجار سوق الاحد واصحاب البزار و المطاعم السياحية  بأكادير بعد الاجراءات المجحفة في حقهم من طرف المجلس البلدي بأكادير .

– يسجل الاجهاز على مصدر عيش البحارة الصغار عبر مخطط جعل ميناء اكادير ميناء سياحي بعد أن تم بيع حصة 56% من مارسا ماروك للإماراتيين.

– يسجل تنامي مافيا العقار بالجهة عبر الاستيلاء والترامي على اراضي الجموع والمواطنين والمواطنات.

– يسجل استمرار تدني الخدمات الاجتماعية من تعليم وصحة وسكن ونقل… وارتفاع اسعار فواتير الكهرباء والماء والمواد الغذائية مما زاد في ضرب القدرة الشرائية لساكنة الجهة.  

– يدعو الى تشكيل جبهة ميدانية جهوية للتصدي لهذه المخططات المخزنية المستمرة في طحن كل خيرات وساكنة الجهة.

– يشكل لجنة تحضيرية للتهيئ المادي والأدبي للمؤتمر الجهوي الأول للنهج الديمقراطي الذي سيعقد بداية أبريل القادم والذي سيكون نقلة نوعية لتنظيمنا الجهوي وتجسيدا لقرارات المؤتمر الوطني الرابع للنهج الديمقراطي المنعقد في يوليوز 2016 .

المجلس الجهوي

أكادير في: 22 يناير 2017

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا