الرئيسية » الدين والإيكولوجيا والفن والحب في اليوم الأخير من اسبوع مئوية ماركس

الدين والإيكولوجيا والفن والحب في اليوم الأخير من اسبوع مئوية ماركس

كتبه chabiba

موقع الشبيبة/تغطية

   اختتمت شبيبة النهج الديمقراطي بفروع تمارة، الرباط وسلا مساء الأحد 20 ماي 2018 بالمقر المركزي للنهج الديمقراطي بالرباط، فعاليات أسبوعها الثقافي الذي نظمته تخليدا للمئوية الثانية لكارل ماركس تحت شعار “سيمانة ماركس 2018. ماركس ولد الوقت” بفطور جماعي و مائدة مستديرة حول “ماركس و تحرر الإنسان” تضمنت  خمسة محاور:

– المحور الأول حول الماركسية والدين و قد أطره الرفيق عبد اللطيف الحماموشي الذي ناقش فيه منظور ماركس للدين في ارتباط بالصراع الطبقي و البديل العلماني الديمقراطي المنشود. 

– المحور الثاني حول الماركسية و الفن أطره الرفيق أمين لقبابي تطرق من خلاله إلى منظور ماركس وإنجلز للفن و إلى أسس علم الجمال الماركسي مشيرا إلى ارتباط الفن بالمصالح الاجتماعية و الطبقية. 

– المحور الثالث حول ماركس والاشتراكية أطره الرفيق سعد مرتاح الذي عرف الاشتراكية باعتبارها المرحلة الدنيا من الشيوعية و بكونها تستند إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج مؤكدا على أن ماركس و إنجلز لم يصفا بشكل تفصيلي المجتمع الاشتراكي المنشود معتبرا أن هذا الأخير سيكون نتيجة إبداع إنساني يستفيد من دروس تجارب بناء الاشتراكية في القرن العشرين.

– المحور الرابع حول ماركس والإيكولوجيا أطره الرفيق إبراهيم الخرشوفي الذي تطرق لمنظور ماركس للطبيعة و علاقة الإنسان بها خاصة من خلال مخطوطات 1844 مبرزا وجود اهتمام مبكر بقضايا بيئية لدى ماركس و إنجلز (تلوث الهواء، استنزاف الأرض…).

– المحور الخامس حول ماركس والحب أطره الرفيق إبراهيم النافعي استعرض فيه موقف ماركس و إنجلز من المرأة و الزواج قبل أن يعرج على آراء لينين حول الحب الحر لينتهي بمنظور المحلل النفسي الماركسي “إريك فروم” لفن الحب و بآراء المفكر السوري صادق جلال العظم حول الحب و الحب العذري.

     وقد تميز اليوم الختامي بحضور وازن ومناقشة مفصلة وطرح أسئلة مهمة، ومفيدة للأسبوع الثقافي لتخليد المئوية الثانية كارل ماركس تحت شعار “سيمانة ماركس 2018 .. ماركس ولد الوقت”.

قد تعجبك أيضاً

اترك تعليقًا