الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 23 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 23 أبريل وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 3568..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس 23 أبريل 2020 عن إصابة 122 شخص بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي 3568، وسجلت أيضا عن تسجيل 6 حالات وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 155 حالة، وارتفاعا في عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء ليصبح عددهم 456 شخصا. كما أضافت الوزارة أيضا أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 18379 حالة منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد،

العثماني: المطالبون بوقف الإنتاج يشيطنون القطاع الصناعي..

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المنتقدين للإجراءات التي اتخذتها الدولة لحماية العمال والمطالبة بإقفال الوحدات الصناعية “يشيطينون” القطاع الصناعي، هذا في الوقت الذي يطالب فيه العديد من الحقوقيين والنقابيين والهيئات التقدمية الديمقراطية الإغلاق الفوري للوحدات الصناعية غير الضرورية وضمان أجرة كاملة لعمالها، معتبرين أن الحكومة والباطرونا ما يهمهم فقط الأرباح وليس الأوراح.

وزارة الداخلية: حظر التجول من 7 مساء إلى 5 صباحا خلال شهر رمضان

أعلنت وزارة الداخلية أنه تقرر، في سياق تعزيز إجراءات “حالة الطوارئ الصحية” خلال شهر رمضان المعظم، “حظر التنقل الليلي” يوميا ابتداء من فاتح الشهر المعظم، من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا.

أضاف البلاغ أنه سيتم توقيف العمل، خلال توقيت حظر التنقل الليلي، بتراخيص التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية وكذا شواهد التنقل من أجل العمل المسلمة من طرف القطاعين العام والخاص.

عاملات آسفي يطالبن بتحاليل الكشف عن الفيروس..

كشفت مواقع إخبارية عبر شريط مصور تصريحات لعاملات بمعمل بآسفي يطالبن بتحاليل لفحصهم بعدما شكوا في مخالطتهن أول مصابة بأسفي. فيما أعلنت منابر أخرى عن وصول اعتصام 500 عامل/ة المطرودين بسبب عملهم النقابي من شركة أمانور ل 90 يوما ووصفت اعتصامهم بالصمود الأسطوري إذ أن 500 عامل محرومون من أجرتهم والتعويض عبر الضمان الاجتماعي أيضا محرومون منه مما يعرضهم معية أسرهم للجوع والتشرد في ظل أزمة كورونا التي يعرفها المغرب حاليا.

ليتأكد مرة أخرى أن الطبقة العاملة المغربية وعموم الشغيلة هم أبرز ضحايا فيروس كرونا وهم من يدفع ثمنه.

AMDH  بتازة وتاهلة يطالبون بوقف عمل الشركات..

أرسلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بكل من تاهلة وتازة رسالة موجهة لعامل إقليم تازة من أجل مطالبته بالتدخل العاجل والفوري لوقف استمرار بعض الشركات في المنطقة الصناعية بتازة في تشغيل العمال في ظروف صحية خطيرة ولا تتوفر على معايير وشروط السلامة الصحية ناهيك عن تسريحات جماعية لعدد من العمال.

النهج الديمقراطي بالبيضاء يحمل الدولة مسؤولية استئناف بعض الشركات لعملهم..

ندد النهج الديمقراطي بالدار البيضاء في بيان نشره اليوم بخصوص الوضعية الوبائية لكورونا بالأحياء الصناعية، وضعية العديد من العمال والعاملات الموقوفين عن العمل بصفة نهائية كعمال مغرب ستيل وخياطة عادل وسوماتيم وسيكاليم وغيرها من الوحدات المغلقة. كما استغرب لاستئناف العديد من الشركات والتي لا تعتبر منتوجها ضروريا او ملحا في هذه المرحلة انشطتها الانتاجية غير مبالية او مكترثة بمخلفات ذلك على اليد العاملة، وقد حمل النهج في هذا الصدد المسؤولية الكاملة للدولة واجهزتها المحلية ومختلف السلطات الترابية بالدار البيضاء في الاستمرار في هذه الوضعية غير المقبولة والتي تهذر فيها كرامة العمال وتهضم حقوقهم وهم من أفنوا زهرة شبابهم في خدمة طبقة برجوازية انتهازية لا تقيم اي وزن لتضحياتهم حسب وصف البيان.

اترك تعليقاً