الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الثلاثاء 21 أبريل وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الثلاثاء 21 أبريل وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات إلى 3209، وبؤر جديدة في مؤسات سجنية..

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم، تسجيل 163 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 3209 حالات، كما كشفت عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين اليوم ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 145 حالة؛ فيما تم تسجيل 43 حالة شفاء جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 393 حالة.

 وأضافت الوزارة أيضا أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية سلبية هو 14891. هذا وتستمر جهة الدار البيضاء سطات في تسجيل أعلى رقم إصابات 855، تليها جهة مراكش أسفي ب 739 حالة وجهة فاس مكناس 480 حالة ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة ب 426 حالة.

غالي: اليوبي يسرح فقط بالإصابات المدنية ولم يصرح بوجود بؤرة بثكنة عسكرية..

وتفاعلا مع التصريحات اليومية لمدير مديرية الأوبئة، استغرب الدكتور عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب عن استغرابه من عدم حديث محمد عن الحالات التي تم تسجيلها في سجن ورززات مؤكدا أن الجمعية  طالبت منذ مدة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتخفيف الاكتظاظ بالسجون لتجنب البؤر الناتجة عن زيارة المعتقلين وقال أيضا أن هناك مجموعة من البؤر الأخرى لم يتحدث عنها اليوبي تتمثل في ثكنة بن كرير التي تظم 170 حالة لمجموعة من العسكريين مطالبة الوزارة بإعطاء رؤية واضحة لما يقع و ليس الاكتفاء بالإعلان عن الشق المدني فقط.

منع محلات صناعة وبيع الحلويات..

أعلنت الجماعات المحلية في مجموعة من المدن المغربية إصدار قرارات تقضي بمنع محلات صناعة وبيع الحلويات “الشباكية والفطائر” بالأحياء الشعبية كشكل احترازي لمنع تنقل الفيروس بين المواطنين/ات مع السماح فقط للمحلات المرخص لها في هذا الشأن كمحلات صنع الحلويات والفطائر.

التنظيمات المناضلة تحتج على أوضاع المواطنين والشغيلة في العديد من مناطق المغرب..

أعلنت الجبهة الاجتماعية بالعرائش أنها تتابع الوضع بالمدينة بقلق شديد خصوصا مع التطورات التي تحصل بالمدينة كما أضافت أنها تحمل المسؤولية في التراخي في حماية المواطنين/ات والآلاف من العاملات والعمال لأرباب العمل والسلطات وقد طالب في هذا الصدد بمحاسبة كافة المسؤولين عن الاوضاع الخطيرة التي تعرفها المدينة من تفشي مهول للفيروس.

كما راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش منارة المندوبة الجهوية للصحة بمراكش أسفي لتسليط الضوء على عاملي/ات مستشفى السعادة للأمراض العقلية والنفسية بمراكش حيث ذكرت الجمعية أنهم يشتغلون بدون وسائل حماية فضلا عن غياب عمليات التعقيم لأجنحة وغرف ومكاتب المؤسسة الصحية.

أما فيما يخص قطاع التربية والتعليم، فقد راسلت اليوم الجامعة الوطنية للتعليم/التوجه الديموقراطي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي سعيد أمزازي للمطالبة بتوفير لوحات إلكترونية وحواسيب وهواتف للتلاميذ/ات والطلبة/ات والمدرسين/ات ولحث الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ANRt مع اتصالات المغرب و”إنوي” و”أورونج” على توفير شبكات وصبيب انترنت كاف وطنيا وللجميع ومجاني في مجال التعليم.

وأضاف الإدريسي الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم أن أي استغلال للسلطات لقيم تضامن المغاربة اليوم يتعين علينا مواجهته حتى لا يتم استغلال أجواء التضامن وفي غير محله من أجل تغطية التجاوزات أو لتمرير قرارات لا شعبية وأضاف أنه مقتنع اليوم أننا كلنا نسير في خط صحيح وأنه حان الوقت لتغيير السياسات التي أوصلتنا لما نحن عليه اليوم.

المغرب يتموقع ضمن الدول المتأخرة في حرية الصحافة..

أعلنت أيضا منظمة مراسلون بلا حدود أن المغرب حل في الرتبة 133 عالميا من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لسنة 2020، وأشارت أن المغرب يتموقع ضمن الدول المتأخرة في حرية الصحافة، وحسب المنظمة فإن الصحفيين في المغرب يعانون من الضغوط القضائية بينما جاءت تونس في المرتبة 72 عالميا والأولى “عربيا” وعلى الصعيد العالمي حلت النرويج الأولى عالمي متبوعة بفنلندا ثم الدنمارك.

اترك تعليقاً