الرئيسية / بيانات / بلاغ شبيبات اليسار الديمقراطي بخصوص التطورات بالمغرب
بلاغ

بلاغ شبيبات اليسار الديمقراطي بخصوص التطورات بالمغرب

شبيبات اليسار الديمقراطي

بلاغ

إن شبيبات اليسار الديمقراطي، وبعد وقوفها على مجموعة من التطورات بالمغرب، و المرتبطة أساسا بمجموعة من القطاعات، خصوصا التي يعيشها العمال والعاملات بالوحدات الصناعية والضيعات الفلاحية، والتي عرفت ظهور مجموعة من البؤر الوبائية نتيجة غياب الإجراءات الوقائية، ولعل ما حدث بلالة ميمونة لدليل على ذلك، وكذا توحش لوبي الرأسمال الذي لا يهمه إلا الربح على حساب صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وهو ما يتمثل في حرمان عدد كبير من العاملات والعمال من أبسط حقوقهم وعلى رأسها التسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي. وكذلك ما يعيشه قطاع التعليم، في ظل تغول لوبي التعليم الخصوصي، مما أدى إلى خروج أمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى الاحتجاج بعدد من المدن، ضد بعض المؤسسات الخصوصية. وأيضا ما يعيشه قطاع الصحة من تهميش، بالرغم من مطالبنا المتكررة بإعطائه الأولوية إلى جانب باقي القطاعات الاجتماعية، وهو ما أكدت الجائحة التي نمر منها على صحتها.

وإذ تتقدم شبيبات اليسار الديمقراطي بعزائها لكل المتوفين بسبب فيروس كوفيد -19، وبرجائها الشفاء العاجل لكل المصابين، فإنها تعلن عن:

– وضع برنامج للنضال والترافع على النقط السابق ذكرها: تسجيل العمال والعاملات في صندوق الضمان الاجتماعي ومواجهة الاختلالات العميقة به، مواجهة تغول لوبي التعليم الخصوصي والدفاع عن المدرسة العمومية، والنهوض بالصحة العمومية؛

– دعوتها كل القوى الديمقراطية والتقدمية إلى الإسهام في هذا البرنامج، دفاعا عن حقوق بنات وأبناء الشعب المغربي.

 

عن المكاتب الوطنية

في 23 يونيو 2020