الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 15 يونيو وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الإثنين 15 يونيو وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

حصيلة كورونا ليوم 15 يونيو: 0 حالة وفاة، 63 حالة شفاء و92 إصابة جديدة مؤكدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الإثنين 15 يونيو 2020 عن إصابة 92 شخص لترتفع الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 8885 حالة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة، ليستقر بذلك العدد الإجمالي للوفيات في 212 حالة. وعن تسجيل 63 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 7828 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 430387 حالة

النهج الديمقراطي يشيد بنضالات الطبقة العاملة ويتضامن مع انتفاضة الشعب الأمريكي..

أعلنت الكتابة الوطنية للنهج الديموقراطي في بيانها الصادر اليوم عن تضامنها مع الهبة الشعبية الثورية التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية على اثر القتل العمد خنقا لجورج فلويد من طرف الشرطة المتشبعة بالروح العنصرية حسب وصف البيان

كما سجلت ان استمرار الجائحة راجع بالأساس إلى ضعف إجراءات الصحة والسلامة الوقائية في مواقع الإنتاج وخلال التنقل، وإلى هزالة التحاليل الاستباقية وإصرار الباطرونا على التضحية بحياة العاملات والعمال،

كما اعتبرت أن الغاء الحكومة لقرار التوظيف لهذه السنة. يؤشر على مضمون مشروع النموذج التنموي المعدل الذي تعده لجنة شكيب بنموسى الذي سارع إلى إعطاء تقرير لسفيرة فرنسا بالمغرب.

في حين دعت كل الفعاليات المناضلة إلى خوض النضال النقابي الوحدوي الكفاحي والديمقراطي وربطه بنضالات الكادحين والمعطلين ضمن سيرورة واحدة.

تجميع جميع مرضى كورونا في مؤسستين صحيتين

أفاد بلاغ مشترك لوزاتي الداخلية والصحة، مساء السبت 13 يونيو 2020، أنه سيتم تجميع الحالات النشطة لكوفيد-19، والحالات الإيجابية الممكن اكتشافها مستقبلا، في مؤسستين صحيتين متخصصتين في كل من بنسليمان وبن جرير.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الإجراء سيمكن من التسريع، ابتداء من 20 يونيو الجاري، في عملية الرفع التدريجي للحجر الصحي. مضيفا أن هذا التجميع يهدف بالأساس إلى فتح المجال بمستشفيات المغرب لعلاج مرضى آخرين. وتجميع الحالات الإيجابية الممكن اكتشافها مستقبلا في مؤسستين صحيتين متخصصتين بكل من بنسليمان وبن جرير”، مشيرا إلى أن هاتين المؤسستين المخصصتين لتدبير كوفيد- 19، اللتان ستوفران جميع شروط الإقامة الملائمة والمتابعة الطبية المناسبة، سيتم إدارتهما بشكل مشترك من قبل الأطباء المدنيين والعسكريين

وأضاف البلاغ أن عملية التجميع هذه، سيصاحبها استمرار إجراء اختبارات الكشف واسعة النطاق تشمل كافة الأشخاص المخالطين، على غرار ما هو معمول به على مستوى المقاولات والفضاءات المهنية على صعيد المغرب.

اتحاد شباب التعليم بالمغرب يدين مأسسة التعليم عن بعد

استنكر اتحاد شباب التعليم بالمغرب المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم/ التوجه الديموقراطي في بيانه الأخير، محاولة الحكومة المغربية استغلال ظروف جائحة كورونا لتمرير سياساتها التخريبية والتراجعية في قطاع التعليم وباقي القطاعات الاجتماعية الحيوية كالصحة والشغل ( إلغاء التوظيف – الغاء الترقيات – تفعيل الاقتطاعات الاجبارية). كما ق شجب عملية ابتزاز التلاميذ/ات من طرف لوبيات القطاع الخاص بالتعليم دون مراعاة الظروف الاستثنائية.

في حين حذرت شبيبة نقابة التوجه الديمقراطي محاولة الوزارة الوصية على القطاع بتمرير واعتماد ما سمي التعليم عن بعد كمطية لمأسسته الشيء الذي سينتج عنه استهداف وضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء وبنات الشعب المغربي وتكريس المزيد من تسليع التعليم العمومي.

الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تخلد اليوم الوطني للعمال الزراعيين بتنظيم مهرجان خطابي رقمي..

تحت شعار “الوحدة والنضال لمواجهة الاستغلال” خلدت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي اليوم الوطني للعمال/ات الزراعيين/ات الذي يصادف 15 يونيو من كل سنة، وذلك بتنظيمها مهرجان خطابي رسمي، وقد عبرت الجامعة عن رفضها المطلق لاستمرار التمييز في الأور بين فئات الطبقة العاملة حيث أن الحد الدنى للأجور في القطاع الفلاحي يختلف عن الحد الأدنى للأجور في باقي القطاعات الأخرى، كما طالب بضرورة تحقيق المطالب العاجلة المشروعة للعمال والعاملات الزراعيين/ات.