الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 28 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 28 ماي وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 7643..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس 28 ماي 2020 عن إصابة 42 شخص بيروس كورونا لتصبح الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 7643 حالة.

وأوضح معاد لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، أنه تم تسجيل 0 حالات وفاة جديدة، ليستقر بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 202 حالة. وعن تسجيل 217 حالة شفاء حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 5195 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 172546 حالة.

الدولة تقرر استئناف عمل القطارات تدريجيا..

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن القطارات ستشرع في العمل ابتداء من يوم الإثنين المقبل، خصوصا الخطوط الوطنية التي تربط بين الدار البيضاء، سطات، الرباط والقنيطرة وستعود القطارات تدريجيا إلى العمل، إذ ستتم خلال 20 يوما الأولى العمل على إطلاق 40 قطارا في اليوم، وسيرافق هذه العودة التدريجية سلسلة من التدابير الاحترازية والوقائية حيث سيكون إجباريا وضع الكمامة، كما ستحرص على ذلك فرق المراقبة عند بوابات القطارات والمحطات، كما سيتم تقليص عدد الأماكن داخل المقطورات، بحيث سيجلس شخص واحد فقط في الكراسي المزدوجة.

الدولة تسمح للمطاعم والمقاهي باستئناف نشاطها بشروط..

أعلنت وزارة التجارة عن جملة من الاجراءات الخاصة بالمرحلة الثانية من الحجر الصحي التي انطلقت من يوم الثلاثاء 26 ماي 2020 والتي تشمل استئناف أنشطة المقاهي وقاعات الشاي والمطاعم غير المصنفة ومحلات الأكلات السريعة. ونص الإجراء المعلن عن تشغيل 75 في المئة من العمال والتخلي عن نظام التناوب بالنسبة لجميع الأنشطة التجارية والحرفية بما فيها تلك التي استأنفت النشاط منذ المرحلة الأولى من الحجر الصحي، ويتعين احترام قواعد التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والالتزام بتوجيهات الوقاية الواردة بأدلة السلامة الخاصة بكل نشاط

CDT تستنكر استمرار وزارة التعليم في تغييب النقابات التعليمية..

أصدرت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بلاغا بتاريخ 27 ماي 2020 بعد اجتماع الكتب الوطني للنقابة والذي سجلت فيه تمادي وزارة التربية الوطنية في تغييب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والاستفراد بعدد من القرارات والتدابير وتجميد الملف المطلبي للشغيلة التعليمية.

وحذرت نفس النقابة من الانزلاق الخطير والخلط بين المسؤولية الحكومية والمسؤولية الحزبية مؤكدة الحق الدستوري في المعلومة التي سجل البلاغ انه يتم تسريبها بشكل لا قانوني بدل الآليات المؤسساتية.

ودعت النقابة التعليمية أيضا إلى التراجع عن الاقتطاع الإجباري للتضامن في صندوق كورونا والكشف عن تفاصيل تقرير يخص التعليم عن بعد وبالإسراع بالإفراج عن الترقيات والحركات الانتقالية ونتائج الامتحان المهني والملفات الصحية وطلبات التقاعد النسبي لأسباب صحية وإخراج المراسيم التي حصل فيها تقدم كما سجلت النقابة التعليمية تضامنها مع شغيلة القطاع الخاص وسلوكات أرباب التعليم الخصوصي

في أوج الأزمة.. مبالغ خيالية يتلقاها أعضاء المجلس الوطني للصحافة..

كشفت عدة مواقع إخبارية عن مضامين مرسوم جديد متعلق بالنظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة والذي أثار ضجة، واستياء واسعين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما كشفت عن مبالغ التعويضات المخصصة لأعضاء المجلس، فيما أبقى تعويضات رئيسه في حيز السرية.

ولم يكشف المرسوم التعويض الشهري، الذي سيتلقاه رئيس المجلس، مكتفيا بالحديث عن تعويض عن المهام يتقاضاه الرئيس بعد موافقة وزارة المالية دون تحديد أي مبلغ.

وينص المرسوم أيضا على أن أعضاء المجلس الوطني للصحافة سيتقاضون، ابتداء من تاريخ انتخاب أجهزة المجلس، وتعيين أعضاء اللجان الدائمة، تعويضات حددت في مبلغ شهري جزافي خام لنائب الرئيس قدره 12900 درهم عن النيابة، واجتماعات المجلس، التي يحضرها، وذلك في حدود اجتماع واحد في الشهر، فيما حدد هذا التعويض في 7142 درهما لباقي الأعضاء.

وبالإضافة إلى ذلك، سيستفيد كل من نائب الرئيس، ومعه رؤساء اللجان الدائمة من تعويض جزافي خام لكل منهم، قدره 3060 درهما عن كل يوم عمل، فيما يصل هذا المبلغ بالنسبة إلى باقي الأعضاء إلى 2200 درهم عن كل يوم عمل.

كما سيستفيد أعضاء المجلس من تعويض يومي عن التنقل قدره 700 درهم في اليوم، في حالة السفر في مهمة داخل المغرب، ويرتفع هذا المبلغ إلى 2000 درهم في اليوم بالنسبة إلى من يكلفون بمهمة خارج أرض الوطن، كما يستفيد أعضاء المجلس من تحمل هذا الأخير لمصاريف التنقل، ومن التعويضات الكيلومترية طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وسيتكلف المجلس الوطني للصحافة، بمصاريف الإقامة لأعضائه، الذين يتنقلون لحضور اجتماعاتهم، الذين تعبد إقامتهم الرئيسية عن مقر الاجتماع بأكثر من 100 كيلومتر.

وأثارت التعويضات المذكورة، جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها كثيرون مبالغا فيها، وأنها تشكل وجها جديدا للريع.

الحريف: مغرب ما بعد كورونا سيحسم الصراع بين المخزن والشعب

أكد عبد الحريف عوض الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي في حواره الأخير مع موقع “لكم” الإخباري، أن مغرب ما بعد كورونا سيكون نتيجة الصراع بين الشعب المغربي وقواه المناضلة من جهة، والنظام المخزني والكتلة الطبقية من جهة أخرى. وأولوية الأولويات هي خلخلة موازين القوى لصالح القطب الأول. واعتبارا لكون الطبقة العاملة وعموم الكادحين هم القوى الأساسية في التغيير، فإن توفرهم على حزبهم المستقل لخوض الصراع مسألة ملحة، بل آنية وهي، بالنسبة لنا، أولى الأولويات. ولذلك فإننا نكثف الجهود من أجل إنجاح مؤتمرنا الوطني الخامس ليشكل نقلة نوعية في مسارنا النضالي من خلال الإعلان عن حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين وخطوة أساسية في سيرورة بناء جبهة الطبقات الشعبية والتقدم في إنجاز مهام التحرر الوطني والبناء الديمقراطي على طريق الاشتراكية. كما نقتسم مع اليسار المهام المطروحة.

وأضاف الحريف في نفس الحوار أن المخزن يفرض حصارا على القوى السياسية المعارضة، وخاصة منها الجذرية. وعمد المخزن إلى الاستفراد بالساحة خلال الحجر الصحي. وهناك بعض القوى المعارضة التي استسلمت، للآسف، للأمر الواقع. ورغم الحصار الذي يمارسه المخزن ضده والحجر الصحي، استطاع النهج الديمقراطي، بواسطة استعمال تقنيات التواصل الرقمي، أن يتواجد بقوة في الساحة. وبدون مبالغة، ويمكن القول أن أداء النهج الديمقراطي كان في المستوى وأنه اشتغل بشكل جيد حيث تعبأت فروعه وقطاعيه الشبيبي والنسائي للقيام بأنشطة وندوات وعرف إعلامه تطورا ملموسا ولعبت مناضلاته ومناضليه دورا هاما في تنشيط منظمات حقوقية ونقابية وغيرها وفي إحياء فاتح ماي.