الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 21 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الخميس 21 ماي وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 7211..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس 21 ماي 2020 عن إصابة 78 شخص بفيروس كوفيد 19 لتصبح الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 7211 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 196 حالة. وعن تسجيل 182حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 4280 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 105786 حالة.

بؤر وبائية صناعية جديدة..

أعلنت شركة “رونو” لصناعة السيارات عن تسجيل 32 إصابة بفيروس “كورونا” بمصنع “صوماكا” التابع لها بالدار البيضاء. وأوضحت في بلاغ لها، أن الفحوص والتحاليل المخبرية التي أجرتها وزارة الصحة لعمالها وعاملاتها في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 ماي الجاري، أظهرت إصابة 32 عاملا بالفيروس.

ويأتي هذا الخبر بعد يوم واحد فقط من عن إعلان المديرية الإقليمية للصحة ببرشيد عن 33 إصابة جديدة بمرض “كوفيد-19” تم تسجيلها بوحدة صناعية بإقليم برشيد، ويتعلق الأمر بشركة عالمية مختصة في صناعة “الكابلاج”.

لتستمر معاناة الطبقة العاملة، الطبقة الأكثر تضررا من هذه الجائحة.

النهج الديمقراطي بمراكش يكشف عن مظاهر الفساد في عمليات الاستفادة من دعم ويحذر من استغلال الظرف الحالي..

أصدرت الكتابة المحلية للنهج الديمقراطي يوم أمس بيانا، أكدت فيه عن تسجيلها لجملة من مظاهر الفساد التي تكتنف عمليات الاستفادة من الدعم العيني في مجموعة من الأحياء الشعبية، حيث بلغ توزيع قفف المواد الغذائية إلى حد المتاجرة فيها من طرف بعض أعوان السلطة وسماسرة الانتخابات (المحاميد، دوار إيزيكي، دوار برادة، عين ايطي، سيدي امبارك…). كما أدانت في نفس البيان الاصطفاف المفضوح للدولة إلى جانب الباطرونا ضدا على الطبقة العاملة، من خلال التغاضي عن تفعيل الأدوار الرقابية و فرض الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية المتعلقة بتوفير شروط الصحة والسلامة في أوساط العمل، و التلكؤ في إغلاق الوحدات الانتاجية و التجارية غير الضرورية، كما حذرت من مغبة استغلال حالة الطوارىء الصحية لتعميق تغول السلطوية و العصف بحقوق الإنسان و تصفية الحسابات السياسية، والإجهاز على حرية الصحافة بمقتضى حالة الطوارئ خاصة غير التابعة منها للإعلام الرسمي.

AMDH ترصد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل كورونا وسوء أحوال أهل البادية..

أصدر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بيانا يوم أمس حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل كورونا وسوء أحوال أوضاع أهل البادية، عبر فيه عن تتبعه للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الكارثية والمزرية، التي تعيشها فئات واسعة من المواطنين والمواطنات، في كافة ربوع الوطن، من خلال عملية الرصد الميداني لنماذج الحالات التي تعاني من تردي أحوالها المعيشية وتدهور أوضاعها الحياتية، بصورة تسيء إلى الكرامة الإنسانية وتتنافى مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان؛ حيث سجل تفاقم قساوة وهشاشة الظروف المحيطة بسكان البوادي والأرياف، خصوصا سكان الجبال؛ نتيجة تزامن الجائحة مع مضاعفات الجفاف، وغلق الأسواق الأسبوعية وغياب بديل لترويج المنتوجات الفلاحية والحصول على التموين، كما أقرت الجمعية في نفس البيان عن اعتماد الأسلوب السلطوي المبني على التعسف والشطط في تدبير المساعدات، كما هو الحال ب “بوميا” بإقليم ميدلت، و”سوق السبت أولاد النمة” بإقليم الفقيه بنصالح، وب “بني تجيت”،

وبناء على هذا الوضع فقط طالب المكتب المركزي للجمعية بالتدخل العاجل وتحمل المسؤولية من طرف كل المؤسسات ذات الصلة بتدبير صناديق المالية العمومية وتحديد أولويات صرفها بما يضمن حق الطبقة الفقيرة والهشة من نصيبها من الدعم وحقها في العيش الكريم. وأيضا بتشديد المراقبة على احترام إجراءات السلامة الصحية لمنع انتشار الوباء وتفعيل المساطر القانونية اللازمة ضد المقاولات المخالفة لقوانين الشغل، وخاصة تلك المتعلقة بالتهرب من التصريح بجميع العمال والعاملات لدى صندوق الضمان الاجتماعي، وتمكين المتضررين والمتضررات من الاستفادة من مستحقاتهم بأثر رجعي.

وزارة التربية والتعليم تكشف عن مسطرة التوجيه المدرسي والمهني..

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي عن البرمجة الزمنية لمختلف العمليات المتعلقة بالتدبير الرقمي لمسطرة التوجيه المدرسي والمهني بالتعليم الثانوي، حيث سيتم بتاريخ 6 يونيو تمكين جميع التلاميذ/ات المعنيين/ات بمسطرة التوجيه من رموز مسار وأقنانهم السرية و ما بين تاريخي 6 و 19 يونيو سيتم ولوج التلاميذ إلى فضاء متمدرس للتعبير عن اختياراتهم الدراسية والتكوينية فيما سيتم تحصيل و مسك رغبات التلاميذ الذين تعذر عليهم الأمر على مستوى المؤسسات التعليمية ما بين 20يونيو و 4 يوليوز، و سيتم مسك ملاحظات أطر التوجيه العاملين بالقطاعات المدرسية بخصوص اختيارات المتعلمين ولاسيما بالنسبة للاختبارات ذات المقاعد المحددة بتاريخ 9 يوليوز وسيتم تنظيم انعقاد لجن الانتقاء الأولي ما بين تاريخي 9 و11 يوليوز وأخيرا بتاريخ 14 و18 يوليوز سيتم انعقاد الأقسام الخاصة بالتوجيه للحسم النهائي في اختيارات التلاميذ وإصدار قرارات التوجيه.