الرئيسية / قضايا وطنية / جماهيرية / حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 15 ماي وانعكاساتها

حصيلة تطورات الحالة الوبائية بالمغرب ليوم الجمعة 15 ماي وانعكاساتها

تقرير إعلامي للرفيقة عزيزة الرامي

ارتفاع عدد الإصابات ل 6652..

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الجمعة 15 ماي 2020 عن إصابة 45 شخص بفيروس كوفيد 19 لتصبح الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 6652 حالة.

وأوضح محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريحه الصحافي اليومي، أنه تم تسجيل 0 حالة وفاة جديدة، ليستقر العدد الإجمالي للوفيات إلى 190 حالة. وعن تسجيل 90 حالة شفاء جديدة، ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 3400 حالة.

أما عن الحالات المستبعدة بعض تحاليل مخبرية سلبية، فقد بلغ 74964 حالة.

غالي: وزارة الصحة تتعامل بالغموض ورفع الحجر الصحي خطأ

أعلن الدكتور عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح له لموقع فبراير كوم أن وزارة الصحة تتعامل بالغموض ورفع الحجر الصحي خطأ حيث أن المؤشرات كلها تدل على ان وضع الحالة الوبائية وعدد الإصابات غير مستقر وفي تصاعد مستمر، وقال عزيز غالي أيضا أن الدولة تتهاون بشكل كبير مع المصابين بالفيروس وأنها تتحمل المسؤولية في كونها لم تقم بإنتاج التحاليل العادية أو السريعة للكشف عن الفيروس رغم وجود إمكانية لذلك وأنه توجد بعض المختبرات قامت بصنع تحاليل بتكلفة زهيدة لا تتعدى 200 درهم في حين رفضت الوزارة الوصية على قطاع الصحة الترخيص لها بالبيع في السوق الداخلية وهذا يطرح سؤال من المستفيد في التأخير في إنتاج التحاليل على المستوى الوطني ولم نهجت الوزارة الرفض كجواب في هذا الصدد.

إجراء مباريات الخاصة للولوج لبعض المدارس في شهر يوليوز مع حذف الشق الشفوي منها..

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي في بلاغ إخباري تفيد فيه عن إجراء المباراة الوطنية المشتركة الخاصة بولوج المدارس الوطنية للاقتصاد والتدبير أيام 11/12/13 يوليوز 2020 والمباراة الوطنية المشتركة الخاصة بولوج مدارس المهندسين أيام 16/17/18 يوليوز 2020 حيث تقرر الاقتصار على الشق الكتابي بالنسبة لكلا المبارتين وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية.

وفاة مغربية عالقة في مدينة مليلية والمعرب يسمح لباقي العالقين بالعودة..

كشفت عدة مواقع إخبارية على أنه عقب وفاة مواطنة مغربية تبلغ من العمر 34 سنة عالقة في مدينة مليلية المحتلة قرر المغرب السماح للمغاربة في هذه المدينة بالعودة إلى وطنهم اليوم بينما أصدر العالقون بيانا شديد اللهجة ضد السلطات المغربية يتهمونها بالإهمال و الحري بالذكر أنه يقدر عدد العالقين في الخارج ب 27 ألف مغربي/ة يتوزعون على العديد من الدول الأوروبية وتونس والجزائر علاوة على قرابة 900 مغربي/ة في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وأضاف الموقع أن المغرب شكل الاستثناء العالمي بقرار منع المواطنين من العودة للوطنهم عقب الاعلان عن الأزمة الصحية كوفيد 19 وإغلاق الحدود ومنع السفر هذا وأضاف كذلك أن المغاربة العالقين نظموا عدة احتجاجات وخاصة في مدينة مليلية مما خلف استياء للرأي العام المغربي بخصوص هذا الوضع.

نشطاء حراك جرادة ينتقدون إقصاء فئات واسعة من مساعدات كورونا..

انتقد نشطاء حراك جرادة حرمان وإقصاء مجموعة كبيرة من أرباب الأسر والشباب المستوفين لشروط الاستفادة بالمدينة، من المساعدات المقدمة في إطار مواجهة جائحة “كورونا”.

وأشار نشطاء حراك جرادة في بلاغ لهم، أن الشعب المغربي أبان عن وعيه وانضباطه لإجراءات حالة الطوارئ التي فرضتها الدولة جراء تفشي “فيروس كورونا”، وبذلك تضررت مصالحه الاقتصادية وازدادت معيشته اليومية تدنيا، في حين أن الدولة قامت بحرمان وإقصاء مجموعة كبيرة من أرباب الأسر والشباب المستوفين لشروط الاستفادة، مما جعلهم يمدون أيديهم طلبا للمساعدات.

وتساءل نشطاء حراك جرادة في ذات البلاغ، عن مصير هؤلاء المستضعفين الذين أوصدت في وجوههم كل أبواب الرزق، منتقدين عدم تقديم السلطة المحلية لأي إجابات أو مبررات مقنعة في الموضوع.

سعاد البراهمة: الدولة تعاملت بتمييز ضد النساء خلال كورونا

كشفت المحامية والحقوقية الرفيقة سعاد البراهمة في تصريح لها جديد أن الدولة تعاملت بتمييز ضد النساء خلال زمن كورونا وأن العديد منهن تعرضن للعنف بدون حسيب ولا رقيب كما طالبت بتخفيف من اكتظاظ السجون والافراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الحراك ومعتقلي الرأي وحرية التعبير والصحفيين والمدونين كما أضافت أن الدولة تسعى لتمرير مشاريع قوانين مستغلة الهلع والخوف وحالتي الحجر والطوارئ الصحية.

في ذكرى النكبة.. الجمعية المغربية تطالب بإدراج الحركة الصهيونية ضمن لائحة الإرهاب

في بيانها الصادر بمناسبة الذكرى 72 للنكبة الفلسطينية وضحت الجمعية أن ذكرى اغتصاب فلسطين هذه السنة، حلت في ظل ظروف بالغة الخطورة على مصير الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وفرت للعدو الصهيوني كل الشروط الملاءمة للاستمرار في نهج سياسته العدوانية والاستيطانية والتوسعية، خاصة مع انبطاح الأنظمة العربية الرجعية وتفشي التطبيع بكل أشكاله.

كما جددت في بيانها موقفها الثابت من الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية وعدوانية، تم زرعها بقوة الإرهاب في أرض فلسطين على حساب شعبها الفلسطيني الأصلي، والذي مازال متشبثا بأرض آباءه وأجداده، مستمدا قوته من شرعية قضيته ومسنودا بأحرار العالم وكافة القوى المناهضة للإمبريالية والصهيونية على المستوى الجهوي والأممي؛ داعية إلى حملة دولية من أجل إدراج الحركة الصهيونية على قائمة المنظمات العنصرية والإرهابية في العالم؛

اترك تعليقاً