الرئيسية / الأنشطة / نضالات وأنشطة / متابعة: التلاميذ ينتفضون في وجه الحكومة المخزنية

متابعة: التلاميذ ينتفضون في وجه الحكومة المخزنية

Share

موقع الشبيبة – متابعة

انتفض المئات من التلاميذ والتلميذات بالمؤسسات التعليمية في كل أرجاء المغرب  خلال اليومين المنصرمين (الأربعاء والخميس) ضد قرار تمديد التوقيت الصيفي، حيث جابت مسيرات إحتجاجية عارمة شوارع و العديد من المدن .

و شهدت مدينة تالسينت مقاطعة غير مسبوقة للفصل الدراسي في جميع المؤسسات التعليمية ضدا على القرار الحكومي الجائر، ليؤكد التلاميذ استعدادهم الكبير لخوض معارك حفاظ على التعليم العمومي الذي يعرف هجمة شرسة من طرف المخزن وخدامه الأوفياء، كما عرفت هذه المدينة المناضلة تنفيذ ما يشبه الاضراب العام الغير مسبوق داخل مؤسساتها التعليمية كما هو الشأن في ثانوية الخوارزمي إذ رفض التلاميذ العودة للفصل الدراسي إلى حين تحقيق المطلب العادل والمشروع ألا وهـو الرجوع الى التوقيت القانوني.

وعرفت أيضا جل المؤسسات التعليمية بمدينة العطاوية بإقليم قلعة السراغنة شبه إضراب عام بمؤسساتها التعليمية وتنظيم عدد من المسيرات الاحتجاجية ورددت شعارات قوية ضد السياسة المخزنية و مطالبة بالحفاظ على المدرسة العمومية، وهكذا نظم تلاميذ  الثانوية التأهيلية الرحالي فاروق مسيرة كبيرة لتلتحق بها مسيرات أخرى خرجت من باقي المؤسسات التعليمية.

 حيث عرفت مدينة سلا اعتراض مجموعة من تلاميذ الثانوية التأهيلية سلمى المصدق ؛ وتعريض بعضهم للتعنيف من طرف عناصر بالزي المدني والقوات العمومية… وأمام إصرار التلاميذ على تنفيذ شكلهم الاحتجاجي السلمي عمد البوليس إلى اعتقال تلميذتين وتلميذ. إن الدولة مستمرة في الاعتداء على الحق في التظاهر السلمي؛ والبوليس يحل محل الحكومة والوزارة المعنية لفرض حلوله القمعية .

أما بالجنوب  فقد انطلقت مسيرة تلاميذية من ثانوية ” سيدي وسيدي ” متجهة نحو ثانوية ابن سليمان الروداني بمدينة تارودانت كما دعيت النقابات التعليمية وجمعيات الاباء لاجتماع بمقر عمالة تارودانت صباح الخميس8 نونبر 2018 شأنه شأن أغلب المناطق حيث تم استدعائهم من طرف ” العمال” للتدارس حول ” الحلول ” الممكنة لإطفاء غضب التلاميذ وأوليائهم أما في المساء فقد قاطع التلاميذ الدروس و هبوللاحتجتج امام مؤسسات التعليم التأهيلي بمدينة تارودانت ومسيرة لتلاميذ الثانوية التقنية نحو مركز مدينة تارودانت. أما بجماعة أولاد برحيل ( نواحي تارودانت ) فقد خرج التلاميذ في مظاهرة جابت الشارع رئيسي بأعداد غفيرة . أما على مستوى مدينة انزكان فقد خرج التلاميذ من مؤسسات ” عبد الله بن ياسين ” و ” حسن الخياط ” في مسيرات نحو المديرية الاقليمية لانزكان ايت ملول ، أما مدينة أكادير فقد  شهدت  صباح الجمعة 9 نونبر 2018 مسيرة احتجاجية للتلاميذ بشارع عبد الرحيم بوعبيد بأكادير بعد وقفات ومقاطعة الدروس بمجموعة من الثانويات. الخليج . المجد. الدرفوفي . سوس العالمة. للامريم توجهة نحو مقر المديرية الاقليمية لاكادير ادوتنان كما شهدت مدينة الدار البيضاء حركة قوية للتلاميذ المحتجين حيث أوقفوا حركة  الجَمَّازَة ( ترام Tram)….

ونشير أيضا إلى خرج الألاف من التلاميذ والتلميذات الرافضين/ت للتوقيت الصيفي، بكل من فاس وتالسينت وسوق السبت وأيت ملول والعطاوية والحاجب تملالت ومكناس وأزيلال وامنتانوت وزاكورة وبركان وبني ملال وطنجة ، إضافة إلى ومراكش والراشيدية وغرسيف والقصيبة وميدلت وزايو وقلعة مكونة وتنجداد وانزكان  وأمزميز ، أكادير ، أورير، كلهم خرجوا في مسيرات عارمة معلنة رفضهم/هن المطلق للتمديد التوقيت الصيفي.

Share

اترك تعليقاً